leftlogo

لاثالث لهما.. بيبسي وكوكاكولا تسيطران على 90% من المشروبات الغازية..1300 مليون دولار استثمارات جديدة

A A A
بيبسي وكوكاكولا
الشركات الغازية

الحصة السوقية لشركات المشروبات الغازية أحد أهم المنافسات بين كبري الشركات الغازية في مصر، وهما كوكاكولا وشركة بيبسي، لما يمتلكانه من حصة تتخطي الـ 90% من مبيعات السوق المصري، فيما تمتلك باقي الشركات الحصة الباقية بقيمة 10%.

 

كوكاكولا


هي شركة مشروبات أمريكية متعددة الجنسيات، اشتهرت كمنتج لكوكا كولا، والذي اخترعه الصيدلاني جون ستيث بمبرتون في عام 1886، يقع مقرها الرئيسي في أتلانتا في ولاية جورجيا، وتمتلك حصة سوقية الحصة تصل لنحو 44%، وفقا لأحدث إحصائيات الشركة.

 

وتعمل في تصنيع وبيع وتسويق المشروبات غير الكحولية ومركزات العصائر والمشروبات الكحولية، حيث تقدم حاليًا أكثر من 500 علامة تجارية في أكثر من 200 دولة أو إقليم، وتخدم أكثر من 1.7 مليار شخص يوميًا، حيث تسعي لضخ استثمارات فى السوق المحلية تقدر بنحو 800 مليون دولار على مدار 5 سنوات، حيث سيتم توجيهها فى أكثر من اتجاه منها خطوط إنتاج جديدة وأسطول سيارات وإضافة موظفين جدد وتأهيلهم ووضع إعلانات، لمواكبة حجم تطور السوق، ورفع الحصة السوقية.
من بين تلك العلامات التجارية هى: 
(كوكاكولا، وسبرايت، وفانتا، وشويبس، ومياه داسانى، كما تمتلك "كوستا كوفى"، وجزء من "رانى").

 

 وتضم العلامات التجارية للشركة من المشروبات الغذائية والعصائر ومنتجات الألبان والمشروبات النباتية كلا من "مينت ميد"، وسيمبلى، وإنوسنت، وديل فال، وفيرلايف ، وأدى إس.

وتعمل كوكاكولا فى مصر منذ أكثر من 75 عامًا ووفرت 10.000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة فى البلاد، وضخت استثمارات فى السوق المصرية خلال الـ 3 سنوات الماضية "2021-2020-2019" تتراوح من 300 إلى 400 مليون دولار.

بيبسي مصر


تمتلك شركة بيبسي مصر حصة سوقية تصل تتراوح بين 45 – %46.
ولدى بيبسيكو العالمية 8 مصانع في مصر تقوم بإنتاج 9 منتجات في قطاع المشروبات والمياه الغازية، و7 منتجات في المقرمشات، ولديها 34 مركز توزيع، ويعمل بها نحو 14 ألف موظف وعامل، وخلال الخمس سنوات الأخيرة عملت الشركة على تكثيف استثماراتها، حيث تم ضخ استثمارات تجاوزت 500 مليون دولار لإضافة خطوط إنتاج جديدة.

الشركات الأخري

فيما تمتلك العديد من الشركات الأخري فيروز وسينا كولا وغيرها من الشركات، التى تعمل فى مناطق معينة من الدلتا والصعيد.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022