leftlogo

لبنيتا وجهينه والمراعي وعبور لاند.... وزيادة كبيرة في أسعار الألبان... والمواطن يبحث عن بديل... والغرف توضح

A A A
milk
الألبان
تشهد الأسواق المحلية في الفترة الأخيرة ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار منتجات الألبان، مما يثير قلق المستهلكين ويؤثر على ميزانياتهم الشخصية،  فقد لاحظ العديد من المتسوقين زيادة ملحوظة في أسعار الحليب والأجبان و الألبان الأخرى، من قبل شركة لبنيتا وجهينة والمراعي مما يدفعهم إلى البحث عن أسباب هذا الارتفاع الملحوظ وتداعياته على الاقتصاد المحلي وحياتهم اليومية فقد شرعوا في البحث عن منتجات بديلة تعطيهم نفس القيمة الغذائية .


تعتبر منتجات الألبان جزءًا أساسيًا من نظام الغذاء لدى الكثير من الأسر، وتمثل مصدرًا هامًا للبروتين والكالسيوم والفيتامينات الأساسية، ومع ارتفاع الأسعار، يصبح تأمين هذه المنتجات الغذائية أمرًا أكثر صعوبة للعديد من الأسر، ويضعف القدرة الشرائية للمستهلكين ويؤثر على تنوع نظامهم الغذائي.


شركات الألبان وزيادة أسعارها 



أعلنت شركة لبنيتا للصناعات الغذائية عن زيادة أسعار منتجاتها من الألبان والجبن بنسبة 10%. يأتي ذلك نتيجة لزيادة التكاليف التشغيلية وتكاليف المواد الخام،  وتشمل الزيادة تحديدًا سعر عبوة لبن لبنيتا تتراباك وزن 1 كيلو كامل الدسم، حيث ارتفعت الأسعار إلى 36 جنيهًا داخل الأسواق التجارية والمحال العامة.


وفيما يتعلق بأسعار الألبان الأخرى لشركة لبنيتا، فقد ارتفع سعر لبن لبنيتا تتراباك وزن 1 كيلو منزوع الدسم إلى 36 جنيهًا، وسعر لبن لبنيتا تترابك وزن 1 كيلو فوم إلى 30 جنيهًا، وسعر لبن لبنيتا تتراباك واحد كيلو بالهنا إلى 30 جنيهًا.


أما بالنسبة لأسعار منتجات الجبن، فقد قررت الشركة رفع أسعارها أيضًا. وتشمل هذه الزيادة سعر لبن تترافينو لبنيتا بحجم 450 جم أكياس، حيث ارتفع سعره إلى 15 جنيهًا. ورُفع سعر جبن مثلثات سنجل لبنيتا 8 قطع حجم 15 جرامًا إلى 25 جنيهًا، ورُفع سعر جبن مثلثات لبنيتا 24 قطعة حجم 15 جرامًا إلى 70 جنيهًا، ورُفع سعر جبن مثلثات لبنيتا 48 قطعة حجم 15 جرامًا إلى 135 جنيهًا.

 جهينه


من ناحية أخرى، قررت شركة جهينة زيادة أسعار منتجاتها بدءًا من سبتمبر 2023، وبحسب القوائم التجارية المتاحة، فقد ارتفع سعر كرتونة حليب جهينة كامل الدسم/ منزوع الدسم/ إيدج إلى 410.75 جنيه لعدد 8 عبوات، بسعر 51.34 جنيه للجملة، وبسعر 55 جنيهًا للمستهلك، ووصل سعر كرتونة حليب جهينة منزوع الدسم وزن كيلو إلى 426 جنيهًا لعدد 12 عبوة، بسعر 35.5 جنيه للعبوة، وبسعر 38 جنيهًا للمستهلك، وبلغ سعر كرتونة لبن جهينة كامل الدسم/ نصف الدسم/ وزن كيلو 6 عبوات أسواق خاصة حوالي 213 جنيهًا، بسعر 35جنيه.


المراعي



تم رصد زيادة في أسعار منتجات لبن المراعي، فقد ارتفع سعر لبن المراعي كامل الدسم وخالي الدسم ونصف الدسم بحجم 1 لتر إلى 38 جنيهًا، وارتفع سعر الكرتونة المحتوية على 4 عبوات لبن المراعي كامل الدسم وخالي الدسم إلى 148 جنيهًا، كما ارتفع سعر الكرتونة المحتوية على 6 عبوات بحجم 1 لتر من لبن المراعي كامل الدسم وخالي الدسم إلى 222 جنيهًا، وارتفع سعر لبن المراعي بلاستيك بحجم 1.5 لتر إلى 55 جنيهًا.


وفيما يتعلق بلبن بيتي، فقد شهد سعر لبن بيتي خالي الدسم بحجم 900 مل بلاستيك زيادة وبلغ 34 جنيهًا. وارتفع سعر لبن المراعي بحجم 200 مل كامل الدسم إلى 10 جنيهات، وارتفع سعر لبن المراعي المحلي بحجم 200 مل بنكهات الشيكولاتة والموز والفراولة أيضًا إلى 10 جنيهات.

عبور لاند


شركة عبور لاند للصناعات الغذائية أعلنت رفع أسعار منتجاتها في الأسواق المحلية ، وفي رسالة نصية أرسلتها الشركة لعملائها، تم تحديد زيادة الأسعار لعدة منتجات.

تقرر زيادة أسعار جبنة فيتا حجم الكيلو الواحد بمقدار 20 جنيهًا للشرنك الواحد، كما تم رفع أسعار جبنة عبور لاند حجم 500 جرام بمقدار 12 جنيهًا للشرنك الواحد، وتم أيضًا زيادة أسعار لاند فيتا والأصناف الأخرى حجم 125 جرام بمقدار 14 جنيهًا للشرنك الواحد،وفي النصف الأول من سبتمبر الجاري، كانت الشركة قد قررت زيادة أسعار جبنة عبورلاند فيتا حجم 80 جرام بمقدار 15 جنيهًا للشرنك الواحد.

شعبة المواد الغذائية بالغرف التجارية  "ترد"

أشار  الدكتور أحمد غريب، عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالقاهرة، إلى أن ارتفاع أسعار منتجات الألبان في الأسواق يعود إلى عدة عوامل تساهم في الزيادة المستمرة لأسعار الألبان ومشتقاتها، سواء على المستوى المحلي أو العالمي.

ويوضح عضو شعبة المواد الغذائية أن أسباب ارتفاع أسعار الألبان ومنتجاتها تتمثل في نقص مستلزمات الإنتاج في قطاع صناعة الألبان ومشتقاتها، فمعظم المستلزمات والمدخلات اللازمة للصناعة تستورد من الخارج، بما في ذلك اللبن البودرة، وبالتالي، يتأثر القطاع بشكل كبير بارتفاع أسعار تلك المدخلات، مما أدى إلى زيادة أسعار الألبان عدة مرات منذ بداية العام.


ويضيف "غريب" أن قطاعات الثروة الحيوانية أيضًا تتأثر بشكل مباشر بارتفاع أسعار الأعلاف، فمصر تستورد أعلاف الصويا والذرة من الخارج، وشهدت ارتفاعات في أسعار اللحوم والدواجن والبيض بسبب زيادة أسعار الأعلاف ونقص المعروض منها في الأسواق، ورغم بدء تحسن الوضع مع توالي الإفراجات الجمركية عن العلف، إلا أن أسعار الأعلاف لا تزال مرتفعة.


ويُذكر "غريب" أن سبب ارتفاع أسعار اللبن في السوق المحلية، وخاصة سعر اللبن السائب أو الحليب، يعود إلى اختلاف معدل تحويل العلف إلى لبن بين أنواع الحيوانات وصحتها، وعندما ترتفع أسعار الأعلاف والطاقة اللازمة للإنتاج، يزيد سعر المنتج النهائي بسبب زيادة التكلفة.


ويشير "غريب" إلى أن هذه المشكلة ليست محلية فحسب، بل تواجه شركات عالمية في دول أخرى نفس المشكلة، حيث أعلنت بعض الشركات العالمية زيادة أسعار الألبان ومنتجاتها.


ويرى "غريب" أن الحل الوحيد المتاح للمواطن المصري هو ترشيد استهلاكه وشراء ما يحتاجه فقط في الوضع الحالي،  ويوضح أن السوق المصرية تتأثر بالمشكلات العالمية،وعلى رأسها تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، بالإضافة إلى المشكلات المحلية التي تواجه السوق، وتعمل جميع الجهات المعنية على إيجاد حلول لهذه المشكلات لتجنب تفاقم الوضع الحالي، وينبغي على المواطنين أن يلعبوا دورًا هامًا في زيادة الوعي بأهمية ترشيد استهلاكهم.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022