leftlogo

من بينها الأرز والسكر واللحوم ..مصر تحقق اكتفاًء ذاتيًا في بعض السلع الغذائية

A A A
41_2023-638087032330251361-25
السيد محمد القصير، وزيرالزراعة
صرح السيد القصير، وزير الزراعة في لقاء خاص مع الإعلامي أحمد موسى، من سيناء، بان مشروع توشكي سيضيف 1.1 مليون فدان للرقعة الزراعية، بجانب الصوب الزراعية التي تعد مشروع قومي كبير، موضحا أنه لا يوجد نقص لأي سلعة في مصر.

وأشار القصير، أن مصر فقدت آلاف الكيلومترات نتيجة لضعف استخدام كلا من الزرعة الذكية والمكينة الزراعية، مؤكدا على وجود اكتفاء ذاتي في الألبان، الخضراوات، الفاكهة، منتجات الدواجن، بالإضافة إلى الأرز، السكر، والأسماك.

 علاوة على ذلك، أوضح وزير الزراعة بأن فجوة الإنتاج تتواجد في القمح، والمحاصيل الزيتية، واللحوم، لافتا أنه يوجد اكتفاء ذاتيا في التقاوي المعتمدة بمحصول القمح، وذلك بعد تغطية 30% فقط العام الماضي، وهو مما يعمل على توفير زيادة بالمحصول بقيمة تصل لـنحو ألف مليون طن قمح.

ومن ناحية أخرى، قال القصير، أنه تم شراء إردب القمح خلال موسم الحصاد الماضي بسعر يبلغ حوالي 1500 جنيه، موضحا أن مصر تنتج بنحو حوالي 10 ملايين طن قمح سنويا، لكن المشكلة ترجع في الاستهلاك الزائد للفرد، إذ يصل بمعدل 180/190 كجم للفرد سنويًا.

كما تابع الوزير، أنه خلال الموسم الجاري، بالنسبة للذرة هناك سعري ضمان لتشجيع المزارعين، حيث إن سعر الذرة الصفراء بلغ حوالي 9.5 آلاف جنيه.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022