leftlogo

مؤشرات إيجابية لقطاع الصناعات الغذائية خلال العام الجاري.. تفاؤل في الأسواق

A A A
التسوق في المتاجر
صناعات غذائية

تفاءلت الدراسات التي أعدتها شركات أبحاث السوق والأوراق المالية باستمرار الأداء الإيجابي لشركات الصناعات الغذائية خلال العام الجاري رغم كل التحديات التي تواجهها حاليا من تراجع القدرة الشرائية وارتفاع أسعار السلع، وزيادة أسعار الفائدة البنكية.

وكشفت بحوث مباشر لتداول الأوراق المالية، أن شركات القطاع الزراعي في مقدمة الشركات المستفيدة من التداعيات الحالية بجانب إنتاج الآلات والمعدات الزراعية وشركات الأسمدة مثل الدلتا،  وموبكو، والمالية والصناعية، وأبو قير للأسمدة، والصناعات الكيماوية المصرية، وكفر الزيادات للمبيدات والكيماويات.

وقالت بحوث الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية، إن استراتيجية عبور لاند في رفع الأسعار تدريجيًا ستؤثر بالإيجاب على إجمالي الإيرادات خلال العام الجاري، في ظل تمتع الشركة بميزة كبرى متمثلة فى مبيعات الجبن الأبيض التي تشكل 93.3% من إجمالي المبيعات.

وأضافت «فاروس» في تقريرها، أن الجبن الأبيض من مصادر البروتين الأساسية للمستهلك المصري، وتمتلك الشركة مرونة رفع الأسعار دون أن تتأثر مستويات الأحجام بشكل كبير.

ولفتت إلى أن الشركات طبقت زيادة الأسعار لتحافظ على مستويات الهوامش من الارتفاعات الكبيرة في أسعار السلع الأساسية وخفض قيمة العملة المحلية، وكلاهما يشكلان ضغوطًا تضخمية على المصروفات، وعلى الرغم من ارتفاع الأسعار، فمن المتوقع أن تتأثر مستويات الأحجام سلبيًا وهو ملحوظ من الربع الأول 2022.

صادرات الجبن الأبيض

وأكدت البحوث على أن الجبن الأبيض من المنتجات الضرورية للمستهلك المصري، ما يعني أن يكون الانخفاض في الأحجام ليس كبيرًا، كما نرى أن ارتفاع الأسعار سيعوض انخفاض الأحجام بشكل كبير كما هو ملحوظ في نتائج الربع الأول.

وعلى الجانب الآخر توقعت البحوث تراجع صافي الدخل لشركة عبور لاند للصناعات الغذائية خلال الربع الجاري، ليتراجع صافي الربح، متوقعة ترفع معدلات اقتراضها على المدى القصير لتمويل مشترياتها من المخزون وفقًا لأسعار السوق الراهنة.

وقالت بحوث بلتون لتداول الأوراق المالية، إن أسعار السلع الغذائية ارتفعت إلى مستويات غير مستدامة، متوقعة أن تشهد تصحيحاً على الأرجح بحلول النصف الثاني من 2022 بفضل التوقعات الجيدة للإنتاج، وهدوء نقص العمالة وتراجع الطلب من الصين والهند، حيث يعد النشاط التخزيني لكلا الدولتين مساهما رئيسياً في الارتفاع الحالى لأسعار السلع.

وتوقعت بلتون، أن هذا لن ينعكس على تكاليف الإنتاج قبل عام 2023، حيث تلجأ الشركات فى الأغلب لزيادة مخزونها من المواد الخام عند المستويات الصاعدة الحالية لمنع الاضطرابات المحتملة للإمداد فى ظل أزمة الشحن العالمية.

وبدأت شركات الأغذية المدرجة بالبورصة تمرير تضخم التكلفة عبر زيادات سعرية مباشرة وغير مباشرة، ما من شأنه رفع بعض ضغوط هوامش الأرباح، ورجحت تحسن الربحية على أساس ربع سنوي من أدنى مستوياتها المتوقعة في 2021 لشركتي إيديتا ودومتي، وتحسنها بدرجة أقل لشركة جهينة.

وتوقعت تراجع هوامش أرباح عبورلاند خلال العام الجاري، بعد نفاذ مخزون المواد الخام منخفض التكاليف لدى الشركة حاليًا.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022