leftlogo

مؤشر «فاو» لأسعار الأغذية يتراجع للشهر السادس على التوالي

A A A
أغذية
أغذية

قالت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، إن مؤشر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، يستخدم لقياس التغير الشهري في الأسعار الدولية لسلة من السلع الأساسية، وهو يتألف من متوسط مؤشرات أسعار 5 مجموعات من السلع الأساسية مرجحة بحصة من المجموعات من الصادرات خلال الفترة 2014/2016، مؤكدة أن مؤشر أسعار الأغذية يتراجع للشهر السادس على التوالي.

مؤشر منظمة الأغذية

ذكرت الغرفة في تقريرًا لها حصل "Food today"، على نسخة منه، أن متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية بلغ 135.9 نقاط في أكتوبر 2022، وبقي دون تغيير يذكر مقارنة بشهر سبتمبر، حيث تراجعت مؤشرات أسعار جميع مجموعات السلع الأساسية المشمولة، باستثتاء الحبوب، من شهر إلى آخر.، كما أن حدث ارتفاعاً في مؤشر أسعار الحبوب قابله انخفاض في مؤشرات الزيوت النباتية، ومنتجات الألبان واللحوم والسمك.

أسعار الأغذية

وفقًا لآخر المعلومات المتاحة، فقد تراجع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية بما قدره 23.8 نقاط (14.9%) عن الذروة التي وصل إلها في مارس من هذا العام، ولكن ظل أعلى من قيمته بما قدره 2.7 نقاط (2%) في الشهر المقابل من العام الماضي.
وبلغ متوسط مؤشر المنظمة لأسعار الحبوب 152.3 نقاط في أكتوبر 2022، أي بزيادة 4.4 نقاط (3%) عن سبتمبر و15.2 نقطة (11.1%) عن قيمته منذ عام.

وقد ارتفعت الأسعار المرجعية الدولية لجميع الحبوب الرئيسية من شهر إلى أخر وارتفعت الأسعار العالمية للقمح بتسة 3.2% الأمر الذي يعكس بصورة رئيسية استمرار أوجه عدم اليقين المتصلة بمبادرة الحبوب في البحر الأسود.

الأسعار العالمية للحبوب الخشنة

كما ساهم تراجع الإمدادات في الولايات المتحدة الأمريكية، إثر مراجعة الإنتاج إلى الأعلى، في تقوية الأسواق وازدادت الأسعار الدولية للحبوب الخشنة أيضا بنسبة 3.5% من شهر إلى أخر، يفعل ارتفاع بنسبة%  في الأسعار العالمية للذرة.
الزراعة الجافة.
واستندت الزيادة في أسعار الذرة إلى توقعات أدنى للإنتاج في الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، إضافة إلى ظروف الزراعة الجافة في الأرجنتين وعدم اليقين بشأن استمرار صادرات أوكرانيا. وقد ارتفعت أيضا الأسعار الدولية للذرة الرفيعة بنسبة 3% في أكتوبر، بفعل ارتفاع أسعار الذرة.

أسعار الشعير

وفي الوقت ذاته، ارتفعت الأسعار العالمية للشعير بشكل هامشي فقط 3%، حيث ساعد ارتفاع الإمدادات العالمية الناجمة عن تحسن توقعات الإنتاج في الاتحاد الأوروبي في وضع حد لارتفاع الأسعار وحافظت الأسعار الدولية للأرز على اتجاه تصاعدي في أكتوبر، لاسيما أن الجزء الأكبر من المحاصيل الجديدة الواردة كان مازال متوافرا في اسيا، رغم أن الطلب المتدني حدد من الزيادات الشهرية في الأسعار عند نسبة 1%. 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022