leftlogo

"مخاوف من تسريح العمالة وغياب الاستثمارات الأجنبية"... الغرف التجارية: مبيعات بعض شركات المقاطعة تراجعت بنسبة 50%

A A A
د.علاء عز
%50 انخفاضًا في مبيعات الشركات العالمبة نتيجة المقاطعة
أفاد الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أن بعض الشركات التي يتم مقاطعتها تشهد حاليًا انخفاضًا في المبيعات بنسبة 50%، مشيرًا إلى عند وصولها إلى 70% سيتم تسريح العمالة لديهم.

شركات مصرية 100%

وأوضح عز، خلال لقاءه مع الإعلامية "لبنى عسل" في برنامج الحياة اليوم على فضائية الحياة، بأن المصانع الغذائية مثل البرجر والبطاطس تعد جميعها مصانع وشركات مصرية بنسبة 100%، بها الآلاف من العاملين المصريين.

17 مليار دولار استثمارات الفرانشايز

وأشار عز، إلى أن استثمارات الفرانشايز في التست فودز تبلغ فقط حوالي 17 مليار دولار، بالإضافة إلى 28 مليار دولار صناعات غذائية لشركات مصرية تنتج لعلامات تجارية، التي يتم المناداة بمقاطعتها.

7 مليون موظف بلا عمل 

وتابع أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أن هناك 125 ألف عامل يعمل في الفرانشايز، و 700 ألف عامل في الصناعات الغذائية التي يتم مقاطعتها، بإجمالي 7 مليون موظف وعامل في جميع الصناعات الغذائية.

1 في الألف فقط من حجم الشركات العالمية

ووصف عز دعوات المقاطعة وآليات العقاب التي يتم نهجها نحو المنتجات العالمية، والتي تقوم بطرحها شركات مصرية في السوق المحلية، أشبه بقطع يده عند قيام ناموسة بقرصها، مشيرًا إلى أن الدول العربية بأكملها لا تشكل سوى 1 في الألف من حجم الشركات التي تتم مقاطعتها، وأن جميعها شركات مساهمة مصرية صناعة محلية.

السوق المصري غير مؤهل للمقاطعة

وكشف عز، أن ما يحدث هو بمثابة عقاب المصريين لأنفسهم، حيث ستعمل دعوات المقاطعة على وجود تخوفات المستثمرين الأجانب من ضخ استثماراتهم في السوق المحلية نتيجة المقاطعة للمنتجات الأجنبية.

كما نوه عز على إن الظروف الحالية التي يمر بها السوق المحلي لا تسمح بمقاطعة المنتجات المصرية حتى لو كانت بعلامة تجارية اجنبية.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022