leftlogo

مصر أكبر دولة مصدرة للثوم إلى دول الإتحاد الأوروبي

A A A
ثوم
مصر اكبر دوله مصدرة للثوم

من المقرر أن تصدر مصر كمية قياسية من "الثوم" إلى دول الاتحاد الأوروبي خلال عام 2023، وقد شهدت صادرات الثوم من مصر نمواً نشطاً في السنوات الأخيرة، وقد أرتفع حجم الشحنات المصرية هذا العام بشكل طفيف عن العام السابق 2022.

وهكذا، في الفترة من يناير إلى أغسطس من هذا العام، أرسل موردو الثوم المصريون ما يقرب من 9 آلاف طن من هذا المنتج إلى دول الاتحاد الأوروبي، وهذا يزيد تقريبًا بحوالي 100 طن عن الأحجام لعام 2022، ولكن قد توقفت الشحنات المصرية إلى دول أوروبا في الفترة من سبتمبر إلى ديسمبر. 

يناير القادم سيشهد تزايد في انتاج الثوم


ومن الموضح ان تتزايد صادرات الثوم من مصر تدريجيا اعتبارا من يناير القادم، حيث أن ذروة صادرات الثوم الطازج تقع في الفترة من مارس إلى أبريل، يظهر الثوم الجاف أيضًا في السوق اعتبارًا من منتصف الربيع ويتم تصديره حتى نهاية العام، ومع ذلك، يتم تصدير أكبر كميات من الثوم الجاف من البلاد في أواخر أبريل - أوائل يونيو.

الدول المستقبلة للثوم المصري 


وقد استحوذت سلوفينيا على ما يقرب من ثلثي إجمالي صادرات الثوم المصرية إلى الاتحاد الأوروبي، وفي الفترة من يناير إلى أغسطس من هذا العام.

ويعتبر المستهلك الرئيسي للثوم المصري في الاتحاد الأوروبي هي دولة بولندا، حيث وفي الفترة من يناير إلى أغسطس 2023، استوردت بولندا أقل من 300 طن من الثوم المصري مباشرة من مصر.

إيطاليا وهولندا وفرنسا وإسبانيا أكبر مستوردين الثوم المصري
وبالإضافة إلى سلوفينيا وبولندا، فإن المستوردين الرئيسيين للثوم من مصر في دول الاتحاد الأوروبي هم إيطاليا وهولندا واليونان وفرنسا ورومانيا وإسبانيا.

مصر ثاني اكبر دولة



على الرغم من الكميات الكبيرة من الإنتاج المحلي ووضع المصدر الصافي، لا يزال الاتحاد الأوروبي يشتري سنويًا ما يصل إلى 55 ألف طن من الثوم من دول خارج الاتحاد الأوروبي، ويتم توريد الغالبية العظمى من هذه الكميات إلى سوق الاتحاد الأوروبي من الصين، وتعد مصر والأرجنتين هما ثاني وثالث أكبر الموردين على التوالي، وتقع بقية الواردات على الموردين الأصغر (تركيا وألبانيا والمكسيك وبيرو وغيرها).
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022