leftlogo

طفرة في صادرات "البطيخ" المصري... ومن هي أكبر دولة مستقبلة له؟

A A A
R (86)
البطيخ المصري
تمكنت مصر بالفعل من مضاعفة حجم صادراتها من "البطيخ" إلى أسواق المملكة العربية السعودية خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي 2023، وتشمل هذه الزيادة في كلا من البطيخ والكنتالوب ومن المتوقع أن يستمر الارتفاع حتى نهاية العام.

صدرت مصر ما يقرب 16500 طن من "الكنتالوب" إلى السعودية في الفترة من يناير إلى أغسطس 2023، وهو ضعف ما صدرت في العام الماضي، ومرتين ونصف عن المتوسط خلال السنوات الخمس السابقة.
قد تجاوزت شحنات البطيخ المصري، بالفعل إجمالي العام الماضي بنسبة 80%، كما أن صادرات البطيخ حاليًا أعلى بمقدار 2.4، علاوة على ذلك، لدى مصر فرصة جيدة لزيادة صادراتها من البطيخ بشكل كبير في الأشهر الأربعة المتبقية من هذا العام، حيث تمثل الصادرات إلى المملكة العربية السعودية في الفترة من سبتمبر إلى ديسمبر عادة حوالي ربع أو ثلث الشحنات السنوية.

مصر الاولى 

تعد مصر من أهم منتجي البطيخ في العالم، ومن حيث حجم الإنتاج في أفريقيا، فهي تأتي في المرتبة الثانية بعد الجزائر والمغرب، ومع ذلك، على عكس المغرب، فإن صادرات مصر من البطيخ والكنتالوب لم تحقق بعد أرباحًا كبيرة لاقتصاد البلاد، وفي عام 2022، بلغت عائدات التصدير من هاتين الفئتين 7.3 مليون دولار فقط، في حين صدرت مصر الخوخ والنكتارين - غير المرتبطين تقليديا بشمال أفريقيا - مقابل ما يقرب من 23 مليون دولار.

كما تعتبر المملكة العربية السعودية، ليست مستوردًا رائدًا ولكنها لا تزال لاعبًا مهمًا في سوق البطيخ والبطيخ العالمي، حيث توفر فرصًا لوضع المنتجات على أرفف السوبر ماركت المتميزة وكذلك في المتاجر ذات متطلبات الجودة العالية، من المرجح أن تسجل البلاد رقماً قياسياً جديداً في واردات البطيخ خلال عام 2023، كما أن البلاد، تستورد سنوياً ما يصل إلى 40 ألف طن.

من هم أكبر البلاد المصدرة للبطيخ إلى المملكة العربية السعودية؟

تعد الأردن واليمن ومصر هم أكبر ثلاثة موردين للبطيخ إلى سوق المملكة العربية السعودية، كما أن هناك أيضًا دول مصدرة أخرى مثل (سوريا وعمان والهند وغيرها) بالقرب من سوق المملكة العربية السعودية، ومن المثير للاهتمام أن المملكة العربية السعودية تستورد أيضًا عدة مئات من الأطنان من البطيخ من الولايات المتحدة الأمريكية كل عام، وهي بعيدة جدًا عن منطقتها.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022