leftlogo

مع ارتفاع الاستهلاك.. نحن لا نزرع البن.. هل فشلت البحوث الزراعية؟

A A A
شجرة القهوة
شجرة البن
لاشك أن ارتفاع أسعار البن خلال الفترات الماضية، نتيجة الأزمات والتحديات العالمية، أثر سلباً على معدلات الشراء لدى المصريين، ولكن مع ارتفاع أعداد السكان، ارتفعت القيمة الاستيرادية، بجانب صعوبة توفير العملة الصعبة، وهو ما يدعو للتفكير في خلال وضع حلول زراعية خلال المرحلة المقبلة.

 

زراعة البن في مصر

قال حسن فوزي رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية بالقاهرة، أنه يمكن زراعة البن في مصر، ولكن يتطلب ذلك توفير درجة حرارة ورطوبة عالية، موضحا أن المناخ المصري غير مناسب، لكن متخصصين في الزراعة أكدوا أن تجارب سابقة أثبتت إمكانية زراعة حبوب القهوة.

تجربة زراعةالبن

وكشف مركز البحوث الزراعية أن هناك أشجار البن العربي مزروعة على مساحة أكثر من فدان في أحد المراكز البحثية قرب القاهرة، بعد أن جاءت لمصر من اليمن عام 1979، وتمت زراعتها والتعامل معها كأشجار زينة من دون النظر لقيمتها الاقتصادية، إلى أن بدأ الاهتمام بتلك الأشجار عبر برامج معينة لتغذية الأشجار وحمايتها من الأمراض.

 

إثمار البن في مصر

وأضاف مركز البحوث الزراعية أن النتيجة هي نجاح التجربة بإثمار الأشجار للبن، على أن يكون في مناطق زراعة المانجو والنخيل كمحصول ثانوي.
وأكد أن أشجار البن لا تحتاج سوى إلى برامج التسميد التي تحصل عليها أشجار المانجو والنخيل في مصر.

وتصل إجمالي القيمة الاستيرادية لمصر من البن حوالي 100 ألف طن سنويا، بعدما ارتفع الاستهلاك خلال السنوات الماضية، وفقاً لأحدث تقارير الغرف التجارية.
 

ارتفاع الأسعار

وكشف الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء عن ارتفاع أسعار مجموعة القهوة والشاي والكاكاو بنسبة 7 % خلال شهر فبراير الماضي.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022