leftlogo

إعفاء مزارع الدواجن من الضرائب العقارية لمدة 3 سنوات.. تفاصيل

A A A
الدواجن-والبيض
صناعة الدواجن
وافق مجلس الوزراء على إعفاء مزارع الدواجن من سداد الضرائب العقارية لمدة 3 سنوات، كما وافق على تضمين نشاط مزارع الإنتاج الداجني ضمن الأنشطة المستفيدة من قرار مجلس الوزراء رقم 61 لسنة 2022، الذي ينص على تحمل وزارة المالية لكامل قيمة الضرائب على العقارات المبنية المستحقة على العقارات المبنية المستخدمة في ممارسة عدد من الأنشطة المحددة، وذلك لمدة ثلاث سنوات.
ويبدأ الإعفاء من 1 يناير 2022، حتى 31 ديسمبر 2024، وتأتي هذه الموافقة أسوة بما تم إتاحته لبعض الأنشطة الصناعية الواردة بالقرار.

الضريبة على العقارات للقطاعات الصناعية

ونشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 61 لسنة 2022 في وقت سابق، بأن تتحمل وزارة المالية كامل قيمة الضريبة على العقارات المبنية المستحقة على العقارات المبنية للقطاعات الصناعية، لمدة 3 سنوات بدءًا من 1 يناير 2022.

ويشمل القرار قطاعات:

- صناعة الغزل والنسيج.
- الصناعات الهندسية.
-  الصناعات التعدينية والصناعات المعدنية.
- صناعة الجلود وصناعة الخشب والأثاث.
- صناعة السيارات وصناعة الورق ومنتجاته.
- مواد البناء والخزف والصيني والحراريات.
- الصناعات الإلكترونية والكهربائية والصناعات التحويلية.
- صناعة الأسمنت، وصناعة الحديد، وصناعة السيراميك.
 - الصناعات الدوائية، والصناعات الطبية، والصناعات الكيميائية.
 - الصناعات الغذائية، والإنتاج النباتي والحيواني.

حجم إنتاج مصر من الدواجن

تعتبر تربية الدواجن صناعة لها أهميتها وتأثيرها في الاقتصاد الوطني وتلعب دوراً أساسياً في تأمين البروتين الحيواني من لحم وبيض ذي القيمة الغذائية العالية وبأسعار مقبولة إذا ما قورنت بأسعار اللحم والمشتقات الحيوانية الأخرى.

ويصل حجم إنتاج القطاع التجاري من الدواجن في مصر إلى حوالي 1.4 مليار طائر، بينما ينتج القطاع الريفي حوالي 320 مليون دجاجة، كما تنتج مصر حوالي 14 مليارا من بيض المائدة.

ويبلغ حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن في مصر حوالي 100 مليار جنيه، كما تستوعب صناعة الدواجن في مصر حوالي 3 ملايين عامل، حيث يبلغ إجمالي عدد المنشآت الداجنة في مصر حوالي 38 ألف منشأة تشمل: مزارع - مصانع أعلاف - مجازر - منافذ بيع أدوية بيطرية ولقاحات.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022