leftlogo

ملوك المضارب في السوق.. صراع الشركات والتوزيع

A A A
الأرز من أهم محاصيل الحبوب الرئيسية في مصر
شركات الأرز
يسيطر على تجارة الأرز عدد من الشركات داخل السوق المصري، والتي تمتلك حصص مميزة في التجارة، وتسعي الشركات الـ10 الكبار داخل السوق المصري بالتنافس للاستحواذ على رضاء عملها، والإقبال على المنتج الخاص بها.

شركة ويكاليست

وتعد شركة ويكاليست التى يمتلكها أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية، أكبر تلك الشركات، التى تستورد أيضاً كميات كبيرة من السكر، ما يجعلها تتحكم بنسبة كبيرة فى أسعار السوق.
 

شركة الضحي

تعد شركة الضحى للمنتجات الغذائية واحدة من الشركات الرائدة في مجال إنتاج وتعبئة المنتجات الغذائية في السوق المصري. تم تأسيس شركة الضحى عام 1980، ومنذ ذلك الحين حققت الشركة إنجازات كبيرة حتى أثبتت حضورًا قويًا ورغبة في تحقيق مزيد من الإنجازات في مجال الأغذية المجففة والمعبأة.

 

وتقدم «الضحى» أكثر من 200 سلعة في كافة فئات المنتجات مع مبيعات في كافة أنحاء الجمهورية، وتصدير لأكثر من 30 دولة حول العالم، فالضحى تخطط باستمرار للتوسع في سوق الصادرات، وقد وصلت منتجاتها لقارة أوروبا، وتصدر في أوروبا لكل من بريطانيا، إيرلندا، السويد، النرويج، الدنمارك، أيسلندا، ألمانيا، المجر، كما تصل منتجاتها لمجموعة من الدول الأفريقية وهي السودان، ليبيا، نيجيريا، غانا، تنزانيا، زامبيا، مالطا، كما تصدر الشركة لمجموعة من الدول الآسيوية وهي دول الخليج العربي، لبنان، ماليزيا، كما تصدر الشركة لكل من أمريكا وكندا، وتطمح في زيادة الدول التي تصدر إليها في الوقت الراهن.

 

شركات أخري

وتوجد عدد من الشركات الأخري التي تمتلك حصص مميزة داخل سوق الأرز في مصر، والتي من بينها شركة الإيمان، بمحافظة القليوبية، وشركة الشروق التى تمتلك مضرباً، وتقوم بتعبئة الأرز وبيعه، وشركة النجار بكفر الشيخ وهى تمتلك مضارب للأرز.

 

بجانب مضرب الشرقية للأرز، ومضارب الشركة القابضة للصناعات بوزارة التموين.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022