leftlogo

منافسة إماراتية أمريكية لاستثمار 800 مليون دولار في «Getir» لتوصيل البقالة

A A A
119504
خدمات توصيل الطعام والبقالة

تتنافس شركات استثمارية إماراتية وأمريكية، على استثمار ما يقرب من 800 مليون دولار، في شركة «Getir» التركية الناشئة لتوصيل البقالة، وذلك في الوقت الذي تتزايد في طلبات المستهلكين للطعام من المنازل، حسبما أفاد تقرير نشرته وكالة «بلومبرج» الأمريكية.

 

سرعة فائقة في التوصيل


يوصل موظفو شركة «Getir»، الطلبات في أقل من 10 دقائق

وأوضحت «بلومبرج» أنه من بين المستثمرين الرئيسين شركة «Mubadala Investment Company» الإماراتية ومقرها أبو ظبي، والتي ستدفع بـ250 مليون دولار، في جولة تمويل تقدر قيمة شركة «Getir»  بنحو 11.8 مليار دولار، كما تعتزم شركة «القابضة ADQ» الإمارتية إلى جانب شركات أمريكية أخرى مثل «Alpha Wave Global» و«Tiger Global Management» و«Sequoia Capital» الاستثمار في شركة توصيل البقالة والطعام إلى المنازل بسرعة فائقة أو في أقل من 10 دقائق.

نمو متوقع لشركات توصيل الطعام


تمتلك شركة «Getir» شبكة ضخمة من المتاجر المظلمة 

وتُبين توقعات شركة «Getir»، التي تأسست في إسطنبول عام 2015، للمستثمرين أن الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاكات،  قد تنمو إلى 3.5 مليار دولار بحلول عام 2025، بعد خسارة أكثر من مليار دولار. كما تتوقع شركة توصيل البقالة «فائقة السرعة»، أن يصل إجمالي قيمة التعاملات على منصتها إلى 73 مليار دولار بحلول 2025، وذلك ارتفاعـًا من 2.4 مليار دولار في نهاية 2021. وتقدم شركة «Getir» خدماتها في العديد من الدول الأوروبية أبرزها  المملكة المتحدة وفرنسا وهولندا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا إلى جانب الولايات المتحدة. وتمتلك الشركة التركية الناشئة شبكة واسعة من «المتاجر المظلمة» في المدن الرئيسية الكبرى، لتوصيل طلبات البقالة خلال فترات تبدأ من 8 إلى 12 أو 15 دقيقة.

منافسة شرسة بين شركات توصيل الطعام

شركة «DoorDash» من أكبرالمنافسين في سوق البقالة فائقة السرعة

وتواجه الشركة منافسة شرسة مع زيادة عدد الشركات التي تتسابق لإيصال الطعام للزبائن في أسرع وقت ممكن، وخاصة خلال العامين الماضيين بسبب تفشي فيروس كورونا وفرض تدابير الإغلاق. وعلى سبيل المثال، فمن المتوقع أن تصل القيمة الإجمالية للسلع  بشركة «DoorDash» لتوصيل البقالة، إلى 48.6 مليار دولار في عام 2025. كما يتوقع محللو السوق، وفقاً لـ«بلومبرج»، أن تحقق «DoorDash» صافي أرباح قبل خصم الضرائب والفوائد، بقيمة 1.9 مليار دولار بحلول عام 2025، وذلك بعد خسارة 208 ملايين دولار العام الماضي.

طلبات مصر


شركة "talabat" في مصر

 

ورغم عودة المستهلكين إلى تناول الطعام في المطاعم وتسوق البقالة في المتاجر، بعد تخفيف قيود كورونا، إلا أن الإقبال على استخدام تطبيقات شركات البقالة السريعة لا يزال مرتفعاً وذلك بعد تعود الزبائن على طلب الطعام عبر الإنترنت، وتمتلك مصر سوقًا ضخمة لشركات الدليفري والتي توظف ملايين الأشخاص خاصة أنها تنتشر في جميع أنحاء الجمهورية ومن أبرزها شركة «طلبات مصر».


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022