leftlogo

منذ ثلاثة عقود.. تراجع تكاليف الغذاء العالمي في أطول سلسلة انخفاض

A A A
young-farmer-holding-sweet-orange-trees-in-hands-s-2021-09-02-17-03-57-utc
مؤشر الغذاء
شكلت تكاليف الغذاء في العالم أطول سلسلة من الانخفاضات الشهرية منذ ثلاثة عقود على الأقل، مخالفةً بذلك الارتفاع الكبير في أسعار المواد الغذائية في متاجر البقالة الذي يشكل ضغطاً كبيراً على الأسر.

مؤشر الأمم المتحدة

تراجع مؤشر الأمم المتحدة لتكاليف السلع الغذائية بنسبة 0.8% في يناير، مُسجلاً بذلك الانخفاض العاشر على التوالي وأطول سلسلة انخفاضات في البيانات التي تعود إلى 1990.

الحرب الروسية الأوكرانية

 انخفضت الأسعار بنسبة 18% من مستوى قياسي في مارس بعد أن عرقل غزو روسيا لأوكرانيا تدفقات المحاصيل من المورد الرئيسي.
ومع ذلك لا يزال مقياس الأمم المتحدة مرتفعاً، ويستغرق الأمر وقتاً حتى يصل تأثير هذه التغيرات إلى ما يدفعه المستهلكون في متاجر البقالة.

المتاجر العالمية

ارتفعت أسعار المواد الغذائية في المتاجر عالمياً على خلفية ارتفاع تكاليف الطاقة والنقل والعمالة، ما زاد من حدة أزمة تكاليف المعيشة وتفاقم الجوع في العالم. حذر عمالقة الأغذية من ارتفاع أسعار بيع المواد الغذائية بالتجزئة، خاصة مع تضخم التكاليف وارتفاع الأجور في العام الماضي.

المواد الرئيسية لمؤشر الغذاء

تراجع مؤشر الأمم المتحدة لأسعار الغذاء الذي يتتبع خمسة مواد رئيسية خلال الشهر الماضي إثر انخفاض أسعار الزيوت النباتية ومنتجات الألبان والسكر، حسبما ذكرت منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" يوم الجمعة، مسجلاً بذلك أدنى مستوى له منذ سبتمبر 2021.

أسعار القمح

تراجعت أسعار القمح بشكل خاص بعد أن بلغت أعلى مستوياتها العام الماضي، حيث ساعد اتفاق استئناف تصدير المحاصيل عبر البحر الأسود على تدفق الشحنات من أوكرانيا، في حين تعززت الإمدادات بسبب المحاصيل الجيدة من الدول الزراعية الرئيسية مثل روسيا وأستراليا.


little-girls-collecting-crop-cucumbers-in-the-gree-2022-03-03-12-15-06-utc
senior-couple-buying-fresh-vegetables-and-fruits-a-2021-08-26-17-32-59-utc
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022