leftlogo

منع إعلانات الشيبسي والمياه الغازية والبيتزا في بريطانيا بسبب الوزن الزائد

A A A
is-it-ready-to-eat-2021-08-26-22-28-17-utc
تقييد عروض الأسعار المنخفضة الخاصة على أطعمة HFSS

أدخلت حكومة المملكة المتحدة البريطانية، تشريعات جديدة من شأنها تقييد عروض الأسعار المنخفضة على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكر أو الملح (HFSS).


ويعمل التشريع على حذر إعادة تعبئة المشروبات الغازية مجانًا.

القوانين الجديدة



أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكر أو الملح

تغطي القوانين الجديدة جميع المنتجات التي تعتبرها حكومة المملكة المتحدة واحدة من أهم المنتجات التي تؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة بمرور الوقت.


وبشكل ملموس، ستكون المنتجات المتأثرة هي كل تلك التي تحتوي على نموذج تصنيف العناصر الغذائية.

أهداف البرنامج



 هدف البرنامج خفض معدلات السمنة في البلاد

ويهدف برنامج تقييد المبيعات الترويجية الذي أطلقته المملكة إلى منع السكان من شراء واستهلاك الأطعمة غير الصحية، وبالتالي المساعدة في خفض معدلات السمنة، وتدخل سياسة البرنامج حيز التنفيذ في أبريل 2022.

كيف يعمل البرنامج




 
لم يتم الانتهاء من التنفيذ الدقيق للسياسة، ومع ذلك كما هو مقترح حاليًا، يؤثر التشريع على العروض الترويجية للأسعار، وموقع المنتج في المتجر، والمواقع عبر الإنترنت للأطعمة الغنية بالدهون والسكر والملح (HFSS).


وتعرف أطعمة HFSS على أنها أطعمة تحصل على 4 نقاط أو أعلى، في حين تحصل المشروبات على نقطة واحدة أو أعلى في نموذج تصنيفات المغذيات في المملكة المتحدة 2004-2005.


وستتضمن الأمثلة المشروبات الغازية والمضاف إليها السكريات، إلى جانب الكعك والحلويات والحبوب والمعجنات والآيس كريم والبيتزا ورقائق البطاطس والوجبات الجاهزة.


وسيتم وضع قيود على المنتجات التي تشمل عبارة "اشتري واحدًا واحصل على الآخر مجانا" أو "ثلاثة بسعر اثنين" من عروض الأسعار الترويجية، ولن يسمح بإعادة تعبئة المشروبات الغازية مجانًا.


علاوة على ذلك، لا يجوز وضع أطعمة HFSS في ممرات الخروج، أو نهاية ممرات المتجر، أو في مداخل المتجر.


وبالمثل أيضًا، لا يجوز لمواقع التسوق عبر الإنترنت الإعلان عن أطعمة HFSS على صفحتها الرئيسية أو الصفحات التي يشاهد فيها العملاء عربة التسوق عبر الإنترنت للتحقق منها.


كما سيتم منع الشركات التي يقل عدد موظفيها عن 50 موظفًا، من ترويج الأسعار، وكذلك المتاجرالتي تقل مساحتها عن 2000 قدم مربع والمتاجر المتخصصة مثل المخابز وصانعي الشوكولاتة.

التقدم المحقق حتى الآن



طعام غير صحي

في يونيو 2018، أعلنت حكومة المملكة المتحدة عن خططها لتقليل الترويج للأطعمة عالية التركيز.


وفي الفترة من 12 يناير إلى 6 إبريل 2019، ناقشت الحكومة الأفراد والشركات والمنظمات، ووجدت أن 60% من المستجيبين يؤيدون أهداف التشريع المقترحة، وفي يوليو 2020، صرحت الحكومة أنها تعتزم تقديم التشريع.


وقدمت الحكومة مناقشات استمرت لمدة 8 أسابيع، للحصول على آراء من الشركات وهيئات تنفيذ القانون، وذلك فيما يتعلق بتنفيذ التشريع.

أهمية البرنامج



14%من الأطفال يعانون من زيادة الوزن

في عام 2019، كان ما يقرب من 20% من البالغين في المملكة المتحدة يعانون من السمنة، و35% يعانون من زيادة الوزن.


ومن بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 11 سنة، كان 20%  يعانون من السمنة، و 14% يعانون من زيادة الوزن.

وترتبط السمنة إلى حد كبير بالنظام الغذائي والنشاط البدني، حيث دائمًا ما يؤدي الاستهلاك المفرط للأطعمة المصنعة، والأطعمة الغنية بالدهون والسكريات المضافة، والكربوهيدرات المكررة إلى السمنة.

ووجدت دراسة بريطانية أجريت عام 2015 حول الأسعار الترويجية للأطعمة والمشروبات السكرية، أن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر من المتوقع أن تكون معروضة للبيع أكثر من الأطعمة الصحية، وأن الأسعار المخفضة تشجع المستهلكين على شراء المزيد من هذه المنتجات أكثر من المعتاد.

يذكر أنه في عام 2020 نفذت المملكة المتحدة حظرًا لإعلانات التلفزيون والوجبات السريعة عبر الإنترنت، كما حظرت فرنسا إعادة التعبئة المجانية للمشروبات السكرية في عام 2017، بينما حظرت المكسيك مؤخرا بيع الوجبات السريعة للمراهقين.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022