leftlogo

هبوط كبير في أسعار البصل...والكيلو يصل إلى 20 جنيه

A A A
onion
هبوط اسعار البصل 30 جنيهًا في الاسواق
تشهد أسعار البصل، تراجعًا قويًا في الأسواق، ذلك بعد ان بلغ سعر الكيلو مستويات قياسية نتيجة بعض الممارسات الخاطئة من التجار، ليسجل سعر الكيلو 20 جنيهًا بعد أن وصل إلى 50و 55 خلال الأيام القليلة الماضية.

وسجلت أسعار البصل تراجعًا في أسواق الجملة ليبدأ سعر الكيلو من 16 جنيهًا للبصل الأبيض الجديد في أسواق الجملة، فيما يباع للمستهلك بـ 20 جنيهًا، وهذا بفارق نحو 30 جنيهًا مقارنة بسعره القديم الذي بلغ 50 جنيهًا.

إنتاج تقاوي البصل

وقد صرح المهندس محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل الزراعية للبساتين بوزارة الزراعة، إنه يتم إنتاج تقاوي البصل من خلال الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، مشيرًا إلى أنه يتم توزيع الأسمدة والمبيدات على الفلاحين.

مصر تنتج بين 3.4 إلى 3.6 مليون طن بصل سنويًا

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، خلال برنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، أن مساحة البصل المنزرعة في مصر تقترب من 250 ألف فدان، لتنتج ما بين 3.4 مليون و3.6 مليون طن سنويًا، وجزء كبير من المحصول يذهب للاستهلاك المحلي والجزء الآخر يتم تصديره.

يتم اخفاء البصل في الأسواق

وأضاف أيضًا أن هناك توجيهات من وزير الزراعة لكل اللجان والهيئات بالوزارة بالنزول على كل مفارش البصل الموجودة بحملات تفتيشية، مبينا أن المفاجأة أن هناك كميات ضخمة ومئات الآلاف من الأطنان تم إخفاؤها تحت القش، وعلى سبيل المثال كان في الجيزة 135 ألفًا.

من جانبه أكد أن الوزارة تواجه مُحتكري البصل بإجراءات صارمة ومشددة وسيتم الضرب بيد من حديد ضد هؤلاء، مبينًا أن هناك فائضًا من البصل لكن مع جشع التجار والعمل على إخفاء البصل أدى إلى هذه الأزمة.


هل التجار يتحكرون البصل لديهم؟

وأستكمل رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل الزراعية والبساتين بوزارة الزراعة، أن بعض التجار اشتروا البصل بـ ٣ جنيهات من المزارعين بحد أقصى ٥ جنيهات للكيلو الواحد، وبعد ذلك يخزنون البصل بهدف احتكار السلعة ويرتفع السعر وبالفعل ارتفع السعر إلى 40 جنيهًا للكيلو الواحد.

قرار مد حظر البصل سيساهم في تراجع اسعاره

وأوضح حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، خلال مداخلة تليفزيونية أن زيادة صادرات البصل لما يقرب من 200 ألف طن عن المعتاد بسبب اتجاه الأسواق العالمية لاستيراد البصل من مصر.

وأكد أن قرار وقف التصدير جاء متأخرًا بعد محادثات عديدة لأشهر، موضحًا بأن قرار مد حظر تصدير البصل سيساهم في تراجع الأسعار في الأسواق.

ما الأسباب وراء انخفاض أسعار البصل؟

وأفاد "النجيب" أن هناك محصولاً جديداً من البصل بالأسواق الآن وسينخفض سعر البصل قريبًا مع ظهور الموسم الأكبر للبصل في سوهاج والفيوم وبعض محافظات الدلتا، موضحًا أن البصل الجديد لا يصدر للخارج وسوقه محلي وحجب البصل عن التداول سبب ارتفاع الأسعار.

وأضاف حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية: "انخفاض كبير جدًا في سعر البصل بشكل تدريجي.. "مش هيوصل لـ5 جنيهات"، مؤكدًا أن 16 جنيهًا سعر البصل الأبيض الجديد بأسواق الجملة.

الاستهلاك المحلي معتمد على التخزين

في نفس السياق قال محمد فهيم مستشار وزير الزراعة، إن البصل مثل أي محصول معرض تحت آليتي العرض والطلب، كما أنه تتم زراعته في مصر على عروات متتالية تبدأ من سبتمبر والحصاد حتى شهر مايو.

وتابع "محمد فهيم" خلال مداخلة تليفزيونية، أن هناك فجوة بداية من يونيو حتى أول ديسمبر ليس فيها إنتاج للبصل، ويكون الاستهلاك معتمد على التخزين.

رئيس الوزراء يتابع موقف توافر البصل في الاسواق

ومن الجدير بالذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ترأس اجتماعاً، قبل أيام لمتابعة موقف توافر السلع المختلفة فى الأسواق بالكميات والأسعار المناسبة، لافتا في هذا الصدد إلى اللجنة التى تم تشكيلها مؤخراً برئاسة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمعنية بدراسة الآليات المقترحة التى من شأنها أن تسهم فى ضبط الأسواق وأسعار السلع.

وأكد رئيس الوزراء على أهمية دور لجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع، وما تتوصل إليه من مخرجات ونتائج للدراسات التي تقوم ببحثها في دعم جهود الدولة في هذا الإطار، لافتا إلى أهمية التركيز على مجموعة الآليات التي تسهم في تطبيق قرارات ومخرجات اللجنة، تحقيقاً للأهداف المرجوة.

حظر تصدير البصل حتى 30 مارس المقبل

وخلال الاجتماع، تم التوافق على استصدار قرار باستمرار منع تصدير محصول البصل حتى 30 مارس المقبل، وذلك فى ضوء العمل على ضبط الأسواق وتوفير السلع.

ارتفاع أسعار البصل لـ 30 ضعف الموسم السابق

من جانبه كشف نقيب الفلاحين حسين أبو صدام آخر تطورات أسعار البصل في الأسواق قائلاً: سعر البصل ارتفع بالفعل بشكل كبير جداً ربما تصل نسبة الزيادة إلى ثلاثين ضعفاً مقارنة بالموسم الماضي وهذا يعود لسوء الإدارة في تصدير البصل.

وأضاف في تصريحات تليفزيونية أن مصر صدرت بصل بكميات كبير أكثر من العام الماضي رغم أن المساحة المزروعة في مصر أقل بكثير من العام الماضي لخسائر الفلاحين في البصل وبالتالي كانت الزراعات أقل في هذا الموسم ، لافتاً إلى أنه حذر في شهر يونيو من سوء إدارة عملية التصدير وطالبت إما بفرض رسوم على صادرات البصل أو منع تصديره والحكومة استجابت للقرار في شهر سبتمبر.

أقرأ أيضًا: مصانع الأجهزة الكهربائية تعتزم زيادة أسعار منتجاتها بعد ارتفاع سعر الصاج
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022