leftlogo

وزارة التموين: لم نصل إلى أزمة في السكر... وسعره 27 جنيهًا في المجمعات الإستهلاكية

A A A
i102234-cancer-sucre-do
27 جنيهًا سعر السكر في المجمعات الاستهلاكية
صرح الدكتور كريم جمعة، معاون وزير التموين لشئون التجارة الداخلية، إن السكر لم يصل إلى أزمة وسعره 27 جنيها بالمجمعات الاستهلاكية.

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON".

وأوضح أن ما يشهده السوق فيما يخص السكر وارتفاع أسعاره لا يمكن وصفه بالأزمة ولم نصل إليها بل إن جملة الأسباب.

فيما اشار إلى أن تغير أسعار السكر، جاء نتيجة لارتفاع سعر الصرف نتيجة تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار، أدى لاحتساب قيمة السكر في الخارج في البورصات وأدى لارتفاع الأسعار وترافق ذلك مع أوضاع تخص عدم مقدرة شركات القطاع الخاص في استيراد السكر وتدبير العملة.

سعر السكر لم يتجاوز 27 جنيها

وقال أن سعر السكر في المجمعات الاستهلاكية التابعة للوزارة، يبلغ 27 جنيها وهذا لغير الحاملين للبطاقات التموينية، وأن سعر السكر في المجمعات الاستهلاكية في نوفمبر 2023 شهد تخفيضًا ضمن مبادرة تخفيض الأسعار في السلاسل التجارية ليصل سعره 27 جنيها.

وقد أفاد إلى أن سعر السكر لأصحاب البطاقات التموينية بـ12.60 جنيه مع التزام البقالين بقرار وزير التموين الدكتور علي المصيلحي بتحديد حصة البطاقة من السكر بواقع سكر واحد للفرد، هو سعر ممتاز وغير موجود في العالم.

ولفت إلى أن ضخ كميات السكر في الوقت الحالي يشهد خطة للتغطية حتى شهر فبراير القادم قائلاً: "مش بنضخ عشان نضخ وخلاص لكن وفق خطة موضوعة مسبقاً وهناك سلسلة من الاجتماعات عقدت مع المختصين والشركة لوضع خطة إعادة توزيع السكر بشكل منضبط لضمان وصوله لكل أنحاء الجمهورية".

مخزون السكر يكفي حتى شهر أبريل 2024

ومن الجدير بالذكر أنه ذكر، أن مخزون السكر يكفي حتى شهر أبريل 2024 بجانب الاستعداد لإنتاج السكر المحلى من قصب السكر في شهر يناير 2024، وتحديداً مع نهايته سيكون لدينا 200 ألف طن زيادة لتعويض كميات ضخ السكر في الوقت الحالي مضافاً إليها إنتاج السكر من بنجر السكر في موسمه في نهاية فبراير أو بداية مارس 2024 الأمر الذي سيعزز المخزون الاستراتيجي لفترات طويلة، ولا يوجد أزمة تتعلق بنقص كميات سلعة السكر.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022