leftlogo

وزارة التموين والتجارة الداخلية تدشن مشروعًا قوميًا لإنشاء مخازن استراتيجية للمنتجات الغذائية

A A A
وزير التموين
وزير التموين الدكتور علي المصيلحي

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن إطلاق أكبر مشروع قومي لإنشاء مخازن استراتيجية للمنتجات الغذائية في البلاد، ويهدف هذا المشروع إلى تأمين مخزون استراتيجي آمن للسلع الأساسية والمنتجات الغذائية على مدار العام، وذلك وفقًا لأحدث النظم العالمية والتكنولوجية.

ترأس وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، حفل وضع حجر الأساس للمخزن الاستراتيجي الثالث في محافظة الفيوم، والذي يغطي مساحة 10 أفدنة وبتكلفة تزيد على 1.5 مليار جنيه، وبذلك، يصل إجمالي استثمارات إنشاء المخازن الاستراتيجية الثلاثة التي تم الإعلان عنها حتى الآن إلى أكثر من 4.5 مليار جنيه، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من بناء هذه المخازن خلال فترة تتراوح بين 18 إلى 24 شهرًا.

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية أن هذه المخازن ستُنشأ باستخدام أحدث التكنولوجيا لإدارة عمليات التخزين، بهدف ضمان سلامة وجودة المنتجات، وستسهم المخازن الاستراتيجية في ضمان توافر المنتجات الغذائية على مدار العام، وذلك من خلال تضاعف المخزون السلعي من السلع النهائية والمنتجات التامة الصنع على مستوى المحافظات، كما ستساهم في تقليل الفاقد والهالك من السلع وتحسين عملية التداول الداخلي والحفاظ على جودة السلع.

وأشار مساعد أول وزير التموين، إبراهيم عشماوي، إلى أنه سيتم إنشاء ما مجموعه 7 مخازن استراتيجية في مصر، وأن المخزن الاستراتيجي الثالث في الفيوم سيتم الانتهاء منه خلال فترة تتراوح بين 18 إلى 24 شهرًا، وتم اختيار المحافظات استنادًا إلى دراسات استهلاك السلع الأساسية وتوقعات الإنفاق، بهدف تسهيل نقل وتخزين السلع وتلبية احتياجات السوق.

تعتبر المخازن الاستراتيجية أحد الأركان الأساسية في التجارة الداخلية وضمان الأمن الغذائي في مصر، وتتميز هذه المخازن بتلبية المواصفات الفنية الدقيقة لإدارة المخزون بكفاءة عالية.

يهدف هذا المشروع الجديد إلى تعزيز القدرة التخزينية وضمان توافر السلع الأساسية والغذائية طوال العام، ومن المتوقع أن يساهم في تقليل الفاقد والهالك من السلع وتحسين عمليات التوزيع والتنوع الجغرافي للمخازن، كما سيتم ربط المخازن الاستراتيجية معًا عبر نظام إلكتروني لمتابعة المخزون السلعي، مما يسهم في التخطيط المستقبلي للحفاظ على السلع بشكل آمن وتحسين سلاسة عمليات التداول الداخلي.
أقرأ أيضًا|"استراتيجية جديدة".. وزير التموين يُعلن عن شراء كمية كبيرة من السكر حال هبوط الأسعار العالمية
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022