leftlogo

وزير الزراعة بقمة الصناعات الغذائية: لأول مرة نصدر 6.5 مليون طن حاصلات زراعية بـ 3.3 مليار دولار

A A A
وزير الزراعة
وزير الزراعة: تمكنا من فتح 80 سوق مع الدول الأخرى


اكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي انه لا يوجد دولة قامت برفض الصادرات الزراعية المصرية وانها تحظي بثقة ولها اسم ، مشيرا الي انه خلال الخمس سنوات الأخيرة تمكنت الوزارة من فتح ما يزيد عن 80 سوق منها 25 سوق خلال 2022.

واضاف – خلال مشاركته بقمة الصناعات الغذائية التي عقدت اليوم تحت شعار ” نحو طريق النمو المستدام ” – أن من أهم الأسواق التي تم فتحها السوق النيوزيلندي للبرتقال والارجنتيني واوزبكستان والبرازيل للموالح والسوق الهندي للبطاطس وإندونيسيا للبصل والسلفادور للرمان …وآخرها السوق الياباني والفلبييني أمام الموالح والسوق الصيني أمام التمور .

وأكد انه نتيجة لذلك فقد بلغ إجمالي عدد الأسواق الخارجية التي يتم نفاذ الصادرات المصرية الزراعية 160 سوق ولعدد أكثر من 500 سلعة تقريبا مع استمرار الجهود في فتح أسواق جديدة.

واضاف انه نتيجة لتلك الإجراءات تحققت طفرة غير مسبوقة في مجال الصادرات الزراعية الطازجة خلال 2022 لتصل الي ما يقرب من 6.5 مليون طن وهو رقم لم يتحقق في تاريخ الصادرات الزراعية بما يعادل 3.3 مليار دولار.


ومن المقرر أن تشهد قمة الصناعات الغذائية القاء الضوء على هذا القطاع الذي يعتبر اولى قاطرات النمو الاقتصادي فى مصر، فضلا عن رسم رؤية مستقبلية لمواجهة التحديات والفرص المرتبطة به، بهدف ايجاد حلول تدعم القطاع الغذائي وتطوير المنظومة الاقتصادية لتقليل آثار التضخم وضمانا لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين في ظل رؤية مصر الاستراتيجية 2030.


وتأتي الجلسة الأولى تحت عنوان “مستقبل الصادرات المصرية وتوجهات الدولة لزيادتها” والتي تناقش عدة محاور من ضمنها برنامج دعم الصادرات المصرية، وتأثير تحرير سعر الصرف على الصادرات وتستعرض الجلسة الثانية “الاستثمار في تحقيق كفاءة واستدامة الزراعة” وستناقش عدة محاور من ضمنها التحديات والفرص في مجال الزراعة نحو تحقيق الأمن الغذائي، والتنمية الزراعية المستدامة وتحدياتها، وكيفية تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية.

أما الجلسة الثالثة ستكون تحت عنوان “محركات النمو لقطاع الصناعات الغذائية: الفرص والتحديات والمحفزات” والتي تناقش عدة محاور من ضمنها سلاسل الامداد وتجارة التجزئة واستراتيجيات النمو المستدام، وتأثير التضخم العالمي والحرب الروسية الأوكرانية على سلاسل الامداد.

bf258ad4-9fc4-4d1c-b419-facba0a1e10d
قمة الصناعات الغذائية


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022