leftlogo

13 نصيحة ذهبية للراغبين في تصدير الصناعات الغذائية إلى أمريكا

A A A
التسوق في المتاجر
التسوق

يعتبر سوق أمريكا من الأسواق الواعدة أمام المنتجات المصرية المتنوعة وفي مقدمتها الأغذية، لذا قدم المجلس التصديري للصناعات الغذائية مجموعة من النصائح الذهبية للراغبين في تصدير منتجاتهم إلى «واشنطن» خلال الفترة المقبلة، وأولها اتباع متطلبات سلامة الغذاء بهذه السوق.

واستعرضت الندوة التي عقدها المجلس التصديري للصناعات الغذائية والتي كانت تحت عنوان "متطلبات سلامة الغذاء في سوق أمريكا".

وقال الدكتور محمود عمارة، خبير سلامة الغذاء، إن المستورد الأمريكي يبحث في تقارير وبيانات هيئة الغذاء والدواء الأمريكية عن بيانات الشركات التي يرغب في التعامل معها ويستبعد التعامل مع حالات الرفض السابقة أو التحذير منها.

لفت «عمارة» إلى أهمية ألا يكون لدى الشركة مخالفات متكررة خلال أي عمليات تصدير سابقة إلى سوق أمريكا.

شدد على أهمية المعرفة والدراية الكاملة لحدود متبقيات المبيدات، ومكونات المنتجات، حيث توجد مواصفات إلزامية مشددة من الجانب الأمريكي.

وأكد ضرورة توافر شهادات سلامة الغذاء في ضوء معايير GFSI، بالإضافة إلى الالتزام بمعايير المسئولية المجتمعية، حيث يتم المراجعة من خلال طرف ثالث وتعتبر ميزة إضافية.

وتابع: «كن قريبا من الموردين؛ دائما احرص على الحفاظ على العلاقات معهم بشكل مميز فيه منفعة للطرفين».

قال: «توقع حدوث بعض الأخطاء والاخفاقات من الموردين في بعض الأحيان، لكن كن واثقًا في أن النتائج ستكون مقبولة».

أضاف: «التزامك في أصعب الأوقات والظروف سيعزز دائما من عقد روابط تجارية مستقبلًا».


صادرات الغذاء المصرية 

وسلط الضوء على وجود تحديات متعلقة بالجودة أو الثقافة، وأشار إلى أن أبرز التحديات الخاصة بالجودة هو ثبات معايير ومواصفات المنتج الذي تم الاتفاق على توريده، لذا يجب الاحتفاظ بعينات للمقارنة مع المنتج.

ولفت إلى أن من ضمن هذه التحديات هو خلو المنتج من أي آفات أو حشرات أو ملوثات طبيعية مع العلم بأن بعض الملوثات الطبيعية تكون مقبولة لدى بعض الأسواق.

شدد على ضرورة الالتزام ببيانات دقيقية وصحيحة للمنتج مثل الوزن والأحجام وغيرها، لافتًا إلى أن أي معلومات أو بيانات غير صحيحة ببطاقة المنتج قد تؤدي إلى عقوبات من السوق الأمريكي.

وأضاف يجب مراعاة الطعم والنكهات التي سيتم توريدها إلى السوق الأمريكي، حيث إن الأطعمة والنكهات المتعارف عليها في بعض الدول قد لا تتوافق مع احتياجات السوق الأمريكي مثل نكهات الليمون أو الفلفل الحار وكذلك بعض الأعشاب.

أكد أهمية توريد عينات مسبقًا فيما يتعلق تحديدًا بمستويات الشطة والفلفل الحار؛ لضمان قبولها.

لفت إلى أن العملاء في السوق الأمريكية يفضلون التواصل عبر البريد الإلكتروني، وتلقي الردود خلال يوم عمل أو يومين على الأكثر.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022