leftlogo

133 مليار جنيه تكلفة مشروع «مستقبل مصر».. الأمن الغذائي أولا وأخيرا

A A A
الحاصلات الزراعية إلى السعودية
حاصلات زراعية

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن مشروع مستقبل مصر سيساهم في تقليل فاتورة الاستيراد الخاصة بالشق الغذائي للدولة وتقليل الضغط على العملة الصعبة.


وأضاف «مدبولي» في بيان صحفي، أن المشروع سيعتبر جزء من الدلتا الجديدة، وسيضيف 2.2 مليون فدان للرقعة الزراعية خلال السنوات القليلة المقبلة، بما يُمثل نقلة كبيرة في خريطة مصر التنموية.


الاكتفاء الذاتي

وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع نحو 133 مليار جنيه (تعادل 7.3 مليارات دولار)، لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الاستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي لمجابهة الزيادة السكانية وتصدير الفائض للخارج.


ويستهدف المشروع أيضًا طرح فرص استثمارية عديدة أمام القطاع الخاص، إلى جانب زيادة صادرات مصر من الحاصلات الزراعية لتوفير النقد الأجنبي.


وحسب بيانات رسمية، تبلغ المساحة الكلية المنزرعة في مصر 9.7 ملايين فدان بإجمالي مساحة محصولية 17.5 مليون فدان، تساهم بنسبة 15% من الناتج المحلي الإجمالي و17% من الصادرات الزراعية.

 

مشروع تنمية جنوب الوادي (توشكى)
وتستهدف مصر إضافة 4 ملايين فدان جدد من خلال التوسع الأفقي في الأراضي الصحراوية، أبرزها مشروع تنمية جنوب الوادي (توشكى)، ومشروع تنمية شمال ووسط سيناء، ومشروع الدلتا الجديدة العملاق، ومشروع تنمية الريف المصري 1.5 مليون فدان، ومشروع غرب المنيا ومشروعات التوسع في الوادي الجديد.


وأنشأت الدولة المصرية بنية تحتية متكاملة لخدمة المشروع وتشمل، شبكة الطرق، ومرافق كهرباء أو مياه، وكل المقاومات الأساسية التي يستطيع من خلالها أن ينجح الاستثمار، وكذلك لتسهيل حركة التجارة.

 

مشروع مستقبل مصر
ويتميز مشروع مستقبل مصر باستخدام تكنولوجيا وميكنة زراعية حديثة ومتقدمه، وكذلك استخدام نظم ري حديثة، وتم اختيار المشروع أن يكون قريبا من المناطق الصناعية والموانئ والطرق الرئيسية، ما يسهل عملية دخول وخروج أساطيل النقل.


ويقع المشروع على امتداد طريق محور روض الفرج - الضبعة الجديد، وهو الطريق الذى أُنشئ ضمن المشروع القومي للطرق ويبعد 30 دقيقة من مدينة السادس من أكتوبر.

يتكون المشروع من أربع مراحل، المرحلة الأولى تم تنفيذها بالكامل بطاقة 34 ألف فدان، المرحلة الثانية سيتم تسليمها في أكتوبر المقبل، وتم استصلاح المرحلة الأولى والثانية بمساحة إجمالية للمرحلتين 350 ألف فدان، والمرحلة الثالثة سيتم تسليمها في يوليو 2023، المرحلة الرابعة سيتم افتتاحها في 2024، والمرحلة الثالثة والرابعة ستبلغ مساحتهما 700 ألف فدان.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022