leftlogo

تونس تتخطى اليونان

إسبانيا تتصدر منتجي زيت الزيتون في العالم بـ1.3 مليون طن

A A A
olio-extravergine-supermercato-scaffale-consumatore-AdobeStock_199314081-scaled
إسبانيا وإيطاليا في صدارة الدول المنتجة لزيت الزيتون

تصدرت إسبانيا قائمة الدول المنتجة لزيت الزيتون في العالم لعام 2022 بأكثر من مليون طن، وفقـًا للأرقام الرسمية الصادرة عن المجلس الدولي للزيتون «IOC».

إسبانيا في الصدارة

زيادة الإنتاج منحت إسبانيا الصدارة



احتلت إسبانيا المركز الأول على مستوع العالم في قطاع إنتاج زيت الزيتون، بحجم إنتاج بلغ نحو 1.3 مليون طن في العام  الحالي، ورغم حجم هذا الإنتاج الهائل، إلا أنه جاء منخفضـاً عن العام الماضي بنحو 6.4%.

إيطاليا أقرب المنافسين

إيطاليا لاتزال بعيدة عن حجم الإنتاج الطبيعي


جاءت إيطاليا في المركز الثاني بفارق كبير للغاية عن جارتها إسبانيا، وسجلت حجم إنتاج  من زيت الزيتون بلغ 315 ألف طن بزيادة قدرها 15% عن العام الماضي، ورغم زيادة الإنتاج إلى أن هذا المعدل بعيد تمامـًا عن القدرة الإنتاجية لروما.

وقال ديفيد جرانييري، رئيس الاتحاد الإيطالي لمنتجي ومصدري الزيتون Unaprol، «البيانات الخاصة بالإنتاج العالمي للزيتون تجعلنا نفكر في ضوء التقدم الهائل الذي أحرزته دول مثل تونس، وتركيا، والبرتغال، في السنوات العشر الماضية».

 

وأضاف «يجب علينا زيادة حجم الإنتاج من الزيت الإيطالى عالي الجودة»، مشيراً إلى أن الأمر يحتاج إلى ضرورة الاستفادة القصوى عبر تخصيص 30 مليون يورو لزراعة حقول زيتون جديدة أو لتطوير المزراع الموجودة بالفعل.

 

وتعاني إيطاليا من تراجع الإنتاج في أخر 30 عاماً إذ كان حجم إنتاج زيت الزيتون في عام 1992 674 ألف طن لينخفض إلى 475 ألف طن في 2016 ثم إلى 315 ألف طن في العام الحالي.

تونس تتقدم

تونس تتخطى اليونان



وأظهرت بيانات المجلس الدولي للزيتون «IOC»، زيادة حجم الإنتاج في تونس بنسبة 71.4% لتصل إلى 240 ألف طن وتحتل المركز الثالث، وجاءت تركيا في المركز الرابع بعدما ارتفع إنتاج زيت الزيتون من 210 إلى 228 ألف طن بزيادة  8.3%.

تراجع اليونان

انخفاض حجم الإنتاج في اليونان

سجلت البيانات انخفاضا في حجم الإنتاج في اليونان بنسبة 18.2% لتتراجع إلى المركز الخامس بعدما كانت في المركز الثاني العام الماضي، ومن بين الدول الأخرى المنتجة للزيتون، والتي حققت أداء جيدًا هي المغرب الذي بلغ إنتاجه 200 ألف طن، بزيادة بنسبة 25% كما ارتفع إنتاج البرتغال بنسبة  20% وأظهرت الجزائر أيضًا نموًا كبيرًا بنسبة 39%.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022