leftlogo

"ستاربكس" العالمية تحول حاويات الشحن الفارغة إلى مقهي في تايوان

A A A
ؤيؤيؤي
موقع "ستاربكس" الجديد في تايوان
تشتهر  شركة "ستاربكس" العالمية بامتلاكها أهداف وممارسات مسئولة اجتماعيًا بينها الحد من النفايات والتخفيف من ظاهرة الجوع في المناطق البسيطة، والاستدامة، والمشاركة المدنية، وخلق فرص العمل، ومجموعة من المبادرات المحلية الأخرى كما قالت مجلة "فوربس". 

وبحسب "فوربس"، فإن الشركة تضع معيارًا عاليًا يهدف إلى تسريع استراتيجيات التأثير البيئي بشكل استراتيجي على نطاق واسع بحلول عام 2030.
وبالنظر إلى أن "ستاربكس"  كان لديها ما لا يقل عن 33000 متجرًا في أكثر من 80 دولة بحلول عام 2021، بالإضافة إلى كونها ثاني أفضل شركة لمطاعم الخدمة السريعة على مستوى العالم، بعد سلسلة مطاعم "ماكدونالدز" الأمريكية، قرر مؤسس الشركة، هوارد شولتز، أن تكون "ستاربكس" جزءًا من شيء أكبر مما هي عليه الآن.

وفي وقت مبكر، استثمرت الشركة في أشجار البن التي تتكيف مع المناخ والطاقة المتجددة، وقد تقدمت الالتزامات بشكل كبير منذ ذلك الحين، وتتضمن أهداف 2030 للشركة الحد من انبعاثات الكربون، والمخلفات العضوية التي تلقى في مكبات النفايات، وسحب المياه بنسبة 50٪ بهدف أن تصبح ستاربكس في نهاية المطاف صديقة للبيئة تمامًا.

هندسة المتجر

أشارت "فوربس" إلى أنه مع كل هذه الأهداف والأساليب رفيعة المستوى التي تسعى الشركة لتحقيقها، هناك طريقة أقل شهرة تتجه بها متاجر ستاربكس نحو التميز البيئي وهي "هندسة المتجر"، وهو ما حدث في أحد مواقعها في تايوان.

من بين الآلاف من متاجر "ستاربكس"، غالبًا ما تدمج ستاربكس الثقافة المحلية في تصميمات المتاجر، ما يجعل كل منها مختلفًا قليلاً، لكن لدى Starbucks Hualien Bay Mall في تايوان ميزة محددة، فهو مصنوع من "حاويات شحن" معاد تدويرها ومخصصة لأغراض أخرى.

كان لدى الشركة 45 من هذه الهياكل بشكل أساسي في الولايات المتحدة بحلول عام 2018، ولكن هذه النسخة الأكبر بكثير التي صممها المهندس المعماري الياباني Kengo Kuma، هي أول متجر مصنوع من حاويات الشحن في آسيا والمحيط الهادئ.

حاويات شحن 

وتضع الشركة هذا الهيكل في فئة "متاجر ستاربكس صديقة البيئة"، والتي تلتزم بالبناء المستدام، وتملك ستاربكس تايوان مايقرب من 29 حاوية شحن تشمل مساحة 3444 قدمًا مربعة تمتد على مستويين، وهي موضوعة في أنماط دوارة لاستحضار مظهر مشابه للأشجار، يطلق عليه تصميم الـ"غابة الحضرية" حيث يعتقد فريق Kengo Kuma أن تصميم الحاويات المعاد تدويرها، هي نموذج أولي يبشر بنوع جديد من الهندسة المعمارية المستدامة والتنقل خفيف الوزن.

وتسمح المناور المتعددة بدخول ضوء الشمس الطبيعي إلى الموقع، و تكشف إحدى الصور الطبيعية المعلقة داخل المكان، تفيد بأن تلك الحاويات سافر ت عبر ثلاثة موانئ عالمية قبل أن تستريح أخيرًا تحت قدميك وفوق رأسك في هذا الموقع.

كما تلاحظ Eco Talk، فإن إعادة توظيف حاويات الشحن في هياكل قابلة للاستخدام يوفر المساحة والموارد ومواد البناء والحمل الزائد لمدافن النفايات والتكاليف، وعلى الرغم من أن شركة ستاربكس تستطيع على الأرجح أن تتفاخر في كل هذه الأشياء، فمن الجيد أن تعرف أن الشركة لا تهدف إلى ذلك.

مشروبات ستاربكس
ضضيييس

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022