leftlogo
advertisement

«مو صلاح وأبو جبل» بـ 70 جنيهًا.. «بلح رمضان» باسم نجوم «الفراعنة»

A A A
images - 2022-02-05T172811.356
أسعار البلح

جرت العادة أن يحمل بلح رمضان، أسماء أبرز الأحداث أو الأشخاص خلال العام، فيقول مجدي توفيق، نائب رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسماء البلح هذا العام ستحمل طابعا كرويا، حيث أطلق التجار على بعض الأنواع هذا العام اسم «أبو جبل»، ومحمد صلاح".


وأضاف توفيق، أن هذه ليست المرة الأولى التي يسمى بها البلح باسم محمد صلاح، نجم المنتخب القومي وليفربول الإنجليزي ولكن تكرر هذا العام احتفالا ببطولة إفريقيا.


واتفق معه أحمد الباشا، رئيس شعبة الغلال، قائلا، إن التجار دائما ما تطلق أسماء على البلح لأن أنواعه عديدة واسماءها طويلة كالبرتمودة والمراكبي، فيطلق التجار أسماء شهيرة لجذب انتباه الزبائن.

 

ويقول الباشا إن من أبرز أسماء البلح على مر المواسم السابقة، كانت (ليلي علوي، هياتم، ومحمد صلاح)، وعن أسعار البلح فإنها تشهد زيادة هذا العام بقيمة تتراوح بين 7 و15%، باختلاف الأنواع.


وأرجع المسؤول ارتفاع الأسعار إلى ارتفاع أسعار الياميش بسبب زيادة تكلفة استيراده مما يجعل الإقبال والطلب أكثر.


ويتراوح سعر كيلو البلح الشعبي بين 15 و20 جنيها، وسعر كيلو البلح المتوسط بين 35 و40 جنيها، وسعر كيلو البلح الفاخر والذي يطلق عليه التجار اسم «أبو جبل» و«صلاح» بين 48 و70 جنيها، بحسب نائب رئيس شعبة العطارة.


وتوقع مسؤول الشعبة بغرفة القاهرة التجارية أن يرتفع الإقبال على شراء جميع المنتجات قبل رمضان بأسبوع.


ويوجد بالسوق المصري 3 أصناف من البلح، وهي الأصناف الرطبة، والنصف جافة، والأصناف الجافة.
والأصناف الجافة، تنتشر في محافظة أسوان وذلك في مساحة 2149 فدانا تنتج 4066 طن سنويا، وهي البرتمودا وبلح السكوتي والجنديلة، والملكابي، والغزال.


والأصناف النصف جافة، توجد في الوادي الجديد وسيوه، وأسماءه، السيوي والعجلاني والحجاز، بينما الأصناف الرطبة فتكثر في محافظتي الجيزة والفيوم، وتضم الزغلول والأمهات والسماني وأم الفراخ.


ويرى رئيس شعبة الغلال أن أكثر الإقبال خلال شهر رمضان يكون على البلح الأسواني الجاف.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022