leftlogo

اتحاد الغرف التجارية: الإفراج عن سلع غذائية بـ 195 مليون دولار في 6 أيام

A A A
السلاسل التجارية
صورة أرشيفية

أكد د. علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أن هناك اجتماعات مُكثفة مع أعضاء الحكومة والغرف التجارية وذلك لتوفير السلع الغذائية بالأسواق، والإفراج عن المواد الغذائية من مختلف الموانئ، مشيرًا إلى أنه تم الإفراج عن العديد من شُحنات الأعلاف والأرز والزيوت بالإضافة إلى خامات ومستلزمات الإنتاج.

وقال عز، إن فاتورة الإفراج عن السلع الغذائية خلال الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر الماضي، وصلت لـ 195 مليون دولار و89 مليون دولار للأعلاف، وهو ما تسبب في استقرار الأسواق وعودة الأسعار إلى طبيعتها.

وأشار أمين عام اتحاد الغرف التجارية، إلى أن تم التوافق مع رئيس الوزراء على وضع أولوية لبدء سداد المديونيات المتأخرة للموردين خاصة بعد الغاء البنك المركزى لشرط استخدام الاعتمادات المستندية، حتى يعودوا لتقديم تسهيلات في السداد والتي كانت تصل لـ 6 إلى 9 أشهر، مما سيؤدى لخفض الأسعار بنسبة تصل إلى 10% من خلال توفير المصاريف التمويلية بعد ارتفاع الفائدة على الإقراض.

وأضاف علاء عز، إنه جاري تصميم منظومة مثيلة بالإنتربانك في البنوك، لتبادل المواد الخام بين مصانع المنتجات الغذائية، ليتم تعميم المنظومة لاحقا في الصناعة المصرية بأكملها مما سيقلل من رأس المال العامل والاستيراد، مع ضمان ارصدة كافية للمصانع، وسيعظم العائد الاقتصادي ويزيد من القدرة التنافسية للصناعة المصرية محليا ودوليا بما يخفض الأسعار وينمى الصادرات.

وفيما يخص معارض أهلا رمضان، أشار علاء عز، إلى مشاركة كبار المنتجين بخصومات تصل إلى 30% حسب نوع السلعة، وتصل التخفيضات على السمن والزيت لـ 21% ، والفول 27%، والعدس 26%، واللحوم 20%، و25% للأسماك، و30% للياميش و20% للشاي.

 

 

All rights reserved. food today eg © 2022