leftlogo

رئيس جهاز التجارة الداخلية: الدولة تحملت فارق الأسعار والتجار يصنعون ثرواتهم من الأزمات

A A A
إبراهيم عشماوي - رئيس بورصة السلع
د. إبراهيم عشماوي
أكد د. إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن دول العالم تئن من التغيرات السعرية التي تحدث حول العالم، وكانت أبرز هذه العوامل هي الحرب الأوكرانية و الروسية، بالإضافة إلى الاضطرابات في سلاسل الإنتاج والموانئ التي تم إغلاقها نتيجة انتشار جائحة كورونا، وأيضا بسبب التضخم وتحرير سعر الصرف.

وتابع "عشماوي" - في حواره لبرنامج مساء دي إم سي -: "هناك بعض السلع يمكن استشرافها ومتابعتها بشكل يومي لمعرفة التغيرات السعرية، وذلك لأنها بورصات عالمية، مشيرًا إلى أن التغيرات في الأسعار تحدث وفقًا لـ22 عاملًا ومتغيرًا"

وأوضح رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن الاقتصاد العالمي يوصف بأن به عدم التيقن والتوقع، ولذلك فإن قدرة الدول على توقع أسعار السلع انخفضت، وأصبحت الدول عرضة للمتغيرات والتغيرات الاقتصادية المنتجة لهذه السلع.

وقال مساعد أول وزير التموين، التجار هم من يصنعون ثرواتهم من الأزمات والكوارث، ورغم الأزمات هناك 31 سلعة تموينية تحت مظلة الدعم، و7 سلع أساسية لم تشهد تغيرات في الأسعار، والدولة هي التى تحملت فارق الأسعار في هذه السلع، وبالإضافة إلى أنه تم الإفراج عن بضائع من الموانئ المصرية بـ21 مليار دولار.

All rights reserved. food today eg © 2022