leftlogo

اللحوم

طريقة عمل كبسة اللحمة من مطبخ الشيف حسن

A A A
الشيف حسن
الشيف حسن مقدم برنامج "أكلات وتكات"

نقدم لكم اليوم طريقة عمل كبسة اللحمة من الشيف حسن مقدم برنامج "أكلات وتكات" الشهير، والمناسبة للعزائم والولائم الكبيرة؛ وتعد وجبة شهية ومتميزة لا تنسى، يمكنك اليوم تحضيرها بسهولة في المنزل مع كل "التكات والحركات"، وإليكم طريقة عمل كبسة اللحمة من الشيف حسن.


زمن التحضير: 50 دقيقة.
تكفي: 4 أشخاص.



مقادير كبسة اللحمة الشيف حسن


كبسة اللحمة، أكلة العزائم الشهية
- 2 ملعقة كبيرة سمنة بلدي.
- 3 حبة ليمون مجفف.
- 4 ورق لورى.
- 2 عود قرفة خشب.
- ½ ملعقة صغيرة مستكة.
- 5 حبة فلفل أسود.
- 5 حبة حبهان.
- ¼ ملعقة صغيرة قرنفل.
- 2 قرن فلفل أحمر حار.
- 1 قرن فلفل أحمر مقطع.
- 1 قرن فلفل أخضر مقطع.
- 1 قرن فلفل أصفر مقطع.
- 1 كيلو لحم بتلو موزة.
- 2 بصلة مقطعة مكعبات صغيرة.
- 5 فص ثوم مقطع شرائح.
- ½ 2 ملعقة كبيرة صلصة طماطم.
- ¼ 1 كوب طماطم مبشورة.
- 1 كيلو أرز بسمتي.
- ½ 2 لتر مياه مغلية.

طريقة عمل كبسة اللحمة الشيف حسن


طريقة عمل كبسة اللحمة من الشيف حسن
- توضع السمنة البلدي في قدر كبير على نار متوسطة حتى تقدح، ويستمر الطهي حتى تذوب السمنة.
- يضاف الليمون المجفف وورق اللورى والقرفة الخشب والمستكة والفلفل الأسود الحب والحبهان والقرنفل مع التقليب، ويستمر الطهي حتى تحمص المقادير.
- يضاف الفلفل الأحمر الحار واللحم للقدر الكبير، ويستمر الطهي حتى يتحول اللحم للون الأحمر.
- تقلب اللحمة من حين لأخر، وتترك ليستمر الطهي، حتى تغلق كل مسامها.
- يغلق القدر، ويستمر الطهي حتى الغليان.
- يرفع الغطاء عن القدر، ويضاف البصل والثوم مع التقليب، ثم يغطى القدر، ويستمر الطهي حتى يذبل البصل والثوم.
- يرفع الغطاء عن القدر، وتضاف صلصة الطماطم والطمطم المبشورة، ويغطر القدر، ثم يستمر الطهي لمدة 1-2 دقيقة حتى تكمر الصلصة والطماطم.
- يرفع الغطاء عن القدر، وتقلب محتويات القدر مع الطماطم والصلصة المبشورة، ثم يغطى القدر مجددًا، ويستمر الطهي لمدة 1-2 دقيقة.

- يرفع الغطاء عن القدر، وتقلب المحتويات.
- يرفع الغطاء عن القدر، ويضاف الفلفل الأحمر المقطع والفلفل الأخضر المقطع والفلفل الأصفر المقطع مع التقليب.
- تضاف المياه المغلية مع التقليب، ثم يغطى القدر، ويستمر الطهي حتى سواء اللحمة وغليان المياه مجددًا.
- يرفع الغطاء عن القدر، ويضاف الأرز البسمتي مع التقليب، ثم يغطى القدر، ويستمر الطهي  حتى تتشرب المياه بواسطة الأرز.
- تخفض الحارة لنار هادئة، ويستمر الطهي حتى ينضج الأرز.

نصائح تحضير كبسة اللحمة الشيف حسن


- وضح الشيف حسن أن التوقيت لوضع اللحم في الخطوة 3 هو الوقيت الأمثل؛ نظرًا لأن اللحمة تتعرض لصدمة القدح مع السمن المقلي والبهارات والتوابل المحمصة.
- لفت الشيف حسن إلى أنه من الممكن الاستغناء عن الفلفل الأحمر في الوصفة.
- أكد الشيف حسن على أهمية التأني وعدم التعجل في التحضير اثناء زمن الخطوة 4.
- خلال الانتظار بعد القيام بالخطوة 6 أعاد الشيف حسن على تأكيد أهمية وضرورة الصبر والتأني في تحضير كبسة اللحمة، وترك أزمنة الانتظار تأخذ وقتها الكافي؛ وهذا للاستمتاع بكل "تفاصيل" الكبسة، والوصول لأكثر درجة مثالية في تحضير جميع عناصرها.
- وضح الشيف حسن أن كمية صلصة أو صوص الأرز يجب أن تبلغ ½  2 ضعف كمية مقدار الأرز.

عن الشيف حسن


الشيف حسن
كل الجمهور المصري يعرف الشيف حسن سواء كان متابعًا لبرامج الطبخ أم لا، وهو الذي عشقه الجمهور منذ ما يقارب 15 عام منذ ظهوره في برنامج "كمن كل بلد أكلة"، وهو الذي تشارك تقديمه مع الشيف الشهير الشيف الشربيني، ومن بعده الشيف يسري، وهو الذي يحتل على مدار السنين مواقع التواصل الاجتماعي بلازماته الشهيرة و "جمله وتكاته وحركاته"، بل وقد ننتظر نهاية الحلقة حتى نسمع شعاره المميز الذي لا يسعنا إلا أن نسمعه بصوته وهو يعلو معلنًا "انتظروني!".


ويقدم الشيف حسن دومًا جميع الوصفات المختلفة وغير الاعتيادية والمعقدة من خلال برنامجه الذي يتابعه الكثيرون "أكلات وتكات"، ونرى دومًا الجمهور في شوق لإعداد وصفاته، وهي التي يكون من خلالها تشكيلة أكلات مختلفة كل يوم، لوجبة مشبعة وصفاها مميزة ومذاقها لذيذ ومضبوط على "التكة"، ونرى العديد من الجماهير يتسارعون على مهاتفته خلال البرنامج لتحيته والتحاور معه، ويطلبون منه الكثير من الوصفات الذين ييتشوقون لمعرفة أسلوبه وطريقته الخاصة لإعدادها، وهو دومًا عند ترقب وانتظار جمهوره، ويقدم لهم كل ما يشتهون، وكل أمهات البيوت تنتظر نصائحه لتجديد المائدة بأكلات مميزة ومختلفة ومتنوعة كل يوم.

أصل الكبسة


الكبسة أكلة شهيرة في جميع المطابخ العربية، ونرى دومًا كل البيوت العربية تحرص على إعدادها في العزائم والولائم كوجبة لذيذة وشهية ودسمة ومتميزة، وهو ما يكون عليه الحال في عزائم إفكار رمضان؛ لأن يوم الكبسة من الأيام المميزة والمهمة في أيام إفطار رمضان، وطبعًا سنرى إجماع من الأغلب على أصول الكبسة الخليجية، والتي ترجع تحديدًا للمطبخ السعودي لمن سيكون عنده علم ودراية أكبر بالموضوع، إلا أن الوضع ليس في كامل الدقة بالنسبة لذلك الشأن، لأن الكبسة يرجع أصلها الحقيقي لإسبانيا، وهي التي أتت إلى العرب وانتشرت في بلاده أيام دولة الأندلس.

 

ويرج أصل الكبسة في الحقيقة إلى أكلة "الباييا" الأسبانية الشهيرة، وهي التي تعد من أشهر أكلات المطبخ الأسباني إن لم تكن أشهرها، وهي التي تتكون من الأرز مع اللحوم أو الدجاج أو السمك والمأكولات البحرية أو الخضروات، وهي التي تم ابتكارها كأكلة للفقراء الذين سعوا لتحضير أكلة شهية من بقايا طعام المطبخ، ومن بعدها وصلت الأكلة لحكام الأندلس الذين عشقوها، وتعممت من بعدها في جميع أنحاء الأندلس، وصارت أشهر الأكلات الأسبانية، ثم وصلت للعرب الذين أضفوا عليها بصمتهم الخاصة؛ فكانت الكبسة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022