leftlogo

طعام صحي

"تنقص الوزن".. فوائد الألياف وكيفية إدراجها في نظامك الغذائي

A A A
apple
تفاح

جميع أنظمة الدايت المختلفة وبرامج إنقاص الوزن تقريبًا تنصح بـ "الكربوهيدرات المفيدة" الممثلة في الألياف لتكون جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي الصحي قليل الدهون، بالإضافة إلى أن الألياف ليس فقط جيدة لإنقاص الوزن بل أيضًا تحمي من أمراض القلب والسرطان ومشاكل الجهاز الهضمي وخفض نسبة الكوليسترول ويحسن مستويات السكر في الدم، إليك طرق لإضافة الألياف إلى الوجبات اليومية بشكل بسيط كما ذكرها موقع "The Healthy".

تناول حبوب الكورن فليكس كل يوم على الإفطار

 


 


الحبوب غير المحلاة التي تحتوي على 4 جرامات على الأقل من الألياف لكل حصة هي لأفضل، فيمكن أن يؤدي تناول حبوب الإفطار إلى تحسين ضغط الدم والكوليسترول وسكر الدم، لأن حبوب الإفطار الصحية غنية بالألياف، وتشمل أفضل الأنواع: Kellogg’s All-Bran Original وKashi GOLEAN وGeneral Mills Fiber One.

تفاحتان كل يوم

 


 


"تناول التفاح يوميًا يبقي الطبيب بعيدًا" مقولة اعتادنا على سمعها ولكن هذا ليس السبب الوحيد لأكل التفاح، لأن التفاح مصدر جيد أيضًا "للبكتين" وهي ألياف قابلة للذوبان تساهم في الشعور بالامتلاء والهضم ببطء، وتظهر الأبحاث أن تناول البكتين يؤدي إلى انخفاض إجمالي السعرات الحرارية.

مزيج الزبادي في وجبة الإفطار يومًا واحدًا كل أسبوع

 


 


عليك بإعداد ميكس الزبادي يوم في الأسبوع عن طريق وضع الزبادي في وعاء صغير ويُخلط في 1/3 كوب من الكورن فليكس وملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة و5 حبات فراولة كبيرة الحجم للحصول على 12.2 جرامًا من الألياف من وجبة واحدة.

الجزر الصغير وزهور البروكلي المغموسة في الحمص

 


 


ستملأ المساحة الفارغة في بطنك ويشعرك بالامتلاء، بالإضافة إلى الحصول على حوالي 5 جرامات من الألياف في كل كوب من الخضروات، كما تحتوي صلصة الحمص على الألياف أيضًا، فيمكنك تناول هذه الوجبة كوجبة خفيفة بعد الظهر ثلاثة أيام في الأسبوع.

المكسرات للوجبات الخفيفة

 


 


يمكنك الاستمتاع بالمكسرات في منتصف اليوم عن طريق خلط اللوز والزبيب والكورن فليكس الغنية بالألياف وبعض الفول السوداني المغطى بالشوكولاتة، لتكون وجبة خفيفة حلوة غنية بالألياف.

إضافة البقوليات في السلطة

 


 


تحتوي جميع أنواع الفاصوليا على حوالي 7 جرامات من الألياف مُقابل نصف كوب فقط من الفاصوليا، ويمكنك التغيير والتنويع مع الفاصوليا السوداء والفاصوليا البيضاء والحمص والفول والفاصوليا الحمراء والفاصوليا الخضراء.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022