leftlogo

«دليلك لغذاء عضلاتك».. شرح كامل لفوائد الأحماض الأمينية التي يحتاجها جسمك

A A A
أهمية مكملات الأمينو للجسم
أهمية مكملات الأمينو للجسم
تناولنا في مقالات سابقة من خلال "Food Today" كل ما يخص الأمينو والأحماض الأمينية وتعريفها، وأهميتها للاعب رياضة كمال الأجسام، ومما يتكون الأمينو، أسئلة كثيرة تراود كل لاعب بخصوص الأمينو، خاصة لو كان الكابتن وقت التمرين ينصحك بتناول الأمينو لكنك لا تعرف ما معنى الأمينو في الأساس، ومن خلال متابعتنا نوضح اليوم في شرح كامل للأحماض الأمينية التي يحتاجها جسمك من خلال مكملات الأمينو الخارجية أو من خلال التغذية السليمة بالأطعمة التي تحتوي على الأمينو، يوضحها لنا جمال حسان كوتش ومدرب لياقة بدنية، من خلال منشور له على صفحته الخاصة على الفيس بوك.

أشار حسان، أن الجسم مكون من وحدات بناء، والعضلات تقم في أساسها وتكوينها على البروتين، ويتكون البروتين من الأحماض الأمينة، المكونة للبروتين الذي تتشكل منه خلايا العضلات، وهنا تكمن أهمية الأحماض الأمينية، فتجد الكابتن داخل النادي ينصح بتناول الأمينو ومنتجات الأمينو لكن الكثير من اللاعبين لا يعرفون أهمية الأمينو ولا مما يتكون الأحماض الأمينية التي نتناولها بالتفصيل في السطور التالية.

آلية عمل الأحماض الأمينية في الجسم:


أضاف حسان، إن الأمينو أسيد هى الكتل المكونة للبروتين، بمعنى مبسط لو تتناول اللحوم أو البروتين أيا كان مصدره "دجاج، لحوم، بيض، وغيره.."، يتفكك هذا البروتين إلى أحماض أمينية صغيرة، يتم هضمها وتمتص في الدم، وبالتالي يستفيد منها جميع أجزاء الجسم المختلفة خاصة العضلات والعظام وكذلك العقل، وتساعد إلى جانب الفيتامينات والمعادن في الجسم أن يعمل الجسم بصورة أفضل للقيام بوظائفه، فلا تكون هناك فائدة للفيتامينات والمعادن دون الأحماض الأمينية المختلفة.

تنقسم «الأمينو أسيد» لقسمين الأحماض الأساسية وغير الأساسية:


الأحماض الأساسية: وهي الأحماض التي يحصل عليها جسمك من الخارج ولا يصنعها بمفرده، ويحصل عليها من الخضروات والبروتينات المختلفة، ومنها:

حمض تريبتوفان:


وهو حمض يساعد على الاسترخاء والتقليل من الأرق والتوتر والقلق الكثير وأيضا الاكتئاب، كما يساعد إلى حد ما في علاج الصداع النصفي ويحسن من جهاز المناعة، ويقلل من أخطار أمراض القلب والشرايين، ويعمل مع حمض الليسين ويقللان من معدلات الكوليسترول في الجسم.

حمض ليسين وأضرار نقصه بالجسم:


يضمن هذا الحمض أن يمتص الكالسيوم بصورة جيدة، ويساعد على تكوين الكولاجين الموجود في الغضاريف والأنسجة الرابطة، كما يساعد في إنتاج الأجسام المضادة والهرمونات والإنزيمات، ويقلل أيضا من نمو الفيروسات، بالتالي الوقاية من بعض الأمراض، ومع قلة هذا الحمض في الجسم سوف تشعر بالتعب وعدم التركيز ويعيق نمو الجسم والعضلات، وتحدث أنيميا.

حمض ميثيونين:


وهو المورد الأساسي للكبريت والذي بدوره يساعد أن يجعل شعرك وجلدك وأظافرك سليمة، كما يقلل من معدلات الكوليسترول فيساعد الكبد على إنتاج الليسيثين، ويقلل من دهون الكبد، ويحمى الكلية أيضا، وينظم إنتاج المعادن مثل الأمونيا وبالتالي يقلل من التهاب المثانة.

حمض فينيلالانين:

وهو حمض يستعمله المخ حتى ينتج مركب كيميائي ينقل الإشارات ما بين الخلايا العصبية والمخ، كما يجعلك في حالة يقظة ويقلل الإحساس بالجوع، ويحسن الذاكرة، ويقلل من الشعور بالاكتئاب.

حمض ثريونين:

هو عنصر أساسي في إنتاج الكولاجين المتعلق بعمليات الجسم والعظام، ويساعد على منع تراكم الدهون على الكبد، ويساعد عملية الهضم والامتصاص.

حمض فالين:


يحسن هذا العنصر من أداء المخ، وتساوى عضلات الجسم فيعمل على تناسق شكل العضلات في الجسم، كما يجعلك في حالة استرخاء دون عصبية.

حمض ليوسين وأيزو ليوسين:


يوفران العناصر لبعض العمليات البيوكيميائية المهمة في الجسم، والتي منها تنتج الطاقة، ويشعرك بالاستيقاظ في حالة نشاط.

حمض هيستيدين:

مهم في النمو بصفة عامة واستشفاء الأنسجة، وبطريقة غير مباشرة يساعد في عمية الهضم.

الأحماض غير الأساسية

وليس معنى أن اسمها غير أساسية فبالتالي ليس لها أهممية؛ طبعا لا،
فكل الأحماض الأمينية لها وظائف مختلفة ولابد من تواجدها في الجسم، خاصة لو كنت رياضيا، ومنها:

حمض أرجينين:


يحسن حمض أرجينين من أداء جهاز المناعة ضد البكتيريا والفيروسات وورم الخلايا، كما يسرع من شفاء الجروح وتجديد خلايا الكبد، وبالتالي إفراز هرمون النمو، ويعتبر أساسيا لنمو العضلات وإصلاح واستشفاء الأنسجة.

حمض تيروسين:

ويعمل على نقل النبضات العصبية للمخ ويحسن من أداء الذاكرة والتغلب على الاكتئاب وأيضا يجعلك في حالة استيقاظ.

حمض جليسين:

يحسن هذا الحمض من توصيل الأكسجين للعضلات حتى تنتج طاقة، ومهم جدا لجهاز المناعة فيعمل على تقوية جهاز المناعة بشكل عام.

حمض سيرين:

ويصنع هذا الحمض الأجسام المضادة لجهاز المناعة، بالتالي يحسن من أداء جهاز المناعة ـ كما أنه مصدر تخزين للجلوكوز.

حمض جلوتاميك أسيد وجلوتامين:

يعتبر غذاء المخ لأنه يحسن من الأداء العقلي بصورة جيدة، ويسرع من شفاء القرح، كما يعمل على الاستشفاء من التعب والإرهاق، ويساعد في علاج أمراض انفصام الشخصية، وإدمان الكحوليات، ويحسن من سرعة الاستشفاء العضلي، ويقلل من الهدم العضلي.

حمض اسبراتيك أسيد:

يساعد اسبراتيك أسيد في طرد الأمونيا الضارة من الجسم لأنها أحيانا بتكون سامة وتضر الجهاز العصبي، كما يقلل من الاكتئاب أيضا، ويساعد في المقاومة ضد الإرهاق ويزود من قدرتك على التحمل بشكل كبير.

حمض تاورين:

يعتبر حمض تاورين بمثابة باور أو مصدر للطاقة فهو مثله مثل كل مشروبات الطاقة.

حمض سيستين:

يعمل هذا الحمض كمضاد للأكسدة ويساعد الجسم في الوقاية ضد الإشعاع والتلوث ومهم جدا لتكوين الجلد، ويقلل من عملية التقدم في العمر "مقاوم للشيخوخة".

حمض هيستيدين:

يساعد هيستيدين في علاج التهاب المفاصل والحساسية والأنيميا، ولو قل في جسمك يضعف حاسة السمع.

حمض برولين:

مهم جدا للمفاصل والأوتار ويساعد في شفاء الجروح بسرعة أيضا
وتقوية عضلات القلب.

حمض الانين:

حمض الانين مصدر مهم جدا للطاقة ويحسن من جهاز المناعة، ويساعد في حرق السكر والأحماض العضوية.


الأحماض الأمينية في الدجاج


أهمية الأحماض الأمينية للجسم


تمنح الجسم الطاقة
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022