leftlogo

عشان كلنا ما بنحبهاش.. 6 بدائل للسبانخ هتمد جسمك بالـ"الحديد"

A A A
shutterstock_1323898184
خضروات متنوعة

إذا لم تكن من محبي السبانخ وتأكلها لإرضاء أحدهم مثلنا جميعاً ولكنك تحتاج ما تقدمه لك من حديد فيمكنك استبدال السبانخ ببعض الأطعمة التي توفر لك نفس القيمة الغذائية وقد تحبها أكثر من السبانخ.

يقدم لك فريق "food today" مجموعة أطعمة أخرى تحتوي على نسبة أعلى في الحديد، كما ذكرها موقع "Reader’s Digest".


أوراك الفرخة فيها حديد أكثر


على الرغم من أن الدجاج يحتوي على نصف كمية الحديد الموجودة في اللحم البقري، لكن لا يزال بإمكانك الحصول على (1.3 مجم) من الحديد في الوجبة، بالإضافة إلى أن الدجاج يحتوي على نوع حديد سهل الامتصاص من جانب جسمك، مقارنة بنوع الحديد الذي تحصل عليه من مصادر نباتية، وتُقول "Taub Dix"، "إذا كنت ترغب في زيادة استهلاكك للمعادن فدائمًا اختار اللحوم الداكنة، مثل لحم الفخذين الذي يحتوي على كمية حديد أكثر من المتواجدة في اللحوم البيضاء".



 

المشمش المجفف "المشمشية"


يوفر نصف كوب من الفاكهة المجففة ما يقرب من (2 مجم) من معادن بناء العضلات وفقط 160 سعرًا حراريًا، ويعد المشمش المُجفف وسيلة جيدة للنباتيين للمساعدة في تلبية احتياجاتهم من الحديد الذي لم يحصلوا عليه من اللحم، كما تقول "Dix" أن المشمش يحتوي أيضًا على كمية جيدة من فيتامينc، مما يساعد بدوره الجسم على امتصاص الحديد.

 


 

بذور الشيا


تشتهر بذور الشيا بأنها تحتوي على نسبة عالية من دهون أوميجا 3، إلا أن هذه البذور الصغيرة تحتوي أيضًا على نسبة كبيرة من الحديد فيحتوي ربع كوب من البذور على (2 مجم) من الحديد، بالإضافة إلى أنها توفر الألياف والبروتين والمعادن الأخرى مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور.



 

"الكاجو" أكثر المكسرات احتواءً على الحديد


توفر المكسرات بشكل عام دهون مفيدة وكمية مناسبة من البروتين، إلا أن الكاجو بشكل خاص يتميز بأنه أعلى نسبة في الحديد من بين المكسرات، فيحتوي ربع كوب من الكاجو على (2 مجم)، ويمكن تحميص بعض الكاجو والاستمتاع به كوجبة خفيفة.



 

لو أنت نباتي لازم تأكل لوبيا


تعد اللوبيا أهم البقوليات من حيث الفائدة، فتحتوي على نسبة عالية من الألياف وفيتامين ب، ستحصل على (2 إلى 4 مجم) من الحديد لكل نصف كوب.



 

الشوكولاتة فيها حديد أكثر من السبانخ


الكاكاو هو أصله حبوب وكمثل أنواع الحبوب الأخرى، فهو يحتوي على نسبة عالية من الحديد لكن عليك التأكد من أن نسبة الكاكاو في الشوكولاتة حوالي 60 أو 70% لتأخذ الفائدة وتتجنب السعرات الحرارية العالية.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022