leftlogo

البطاطس والبيض مينفعوش غير طازة!

منها الأرز والبطاطس.. 7 أكلات تجنب أكلها "بايته"

A A A
group-of-potato-chips-2021-08-26-15-52-25-utc
بطاطس شيبس

تشكل بقايا الطعام خطرًا على الصحة العامة، فلابد أن تفكر جيدًا قبل إعادة تسخين هذه الأطعمة وتناولها مرة أخرى، فأكل الأمس قد يكون المنقذ من تحضير وجبة غذائية جديدة اليوم، بعد يوم عمل شاق، لكنه في الحقيقة قد يكون مضر جدًا على صحتك العامة هذا اليوم، لذلك يوضح "Food Today" تلك الأطعمة التي يفضل تناولها طازجة وينصح متابعيه ألا يتناولوها في اليوم التالي.


1- البيض:

 


يحتوي البيض على السالمونيلا، تقول Kantha Shelke عالمة الأغذية ومدير شركة Corvus Blue، وهي شركة لعلوم الأغذية والبحوث، إن بعض الطرق المستخدمة لطهي البيض تتطلب درجة حرارة لطيفة لفترة قصيرة من الزمن، هذه الطرق قد لا تقتل البكتيريا، بالإضافة إلى أن ترك البيض في درجة حرارة الغرفة قد تعتبر وصفة جيدة لنمو البكتيريا، لذلك يفضل أكل البيض طازجا.

2- البطاطس:

 

تبدو البطاطس قوية جدًا، ولكن على الرغم من أنها مطبوخة في سخونة أكثر وأطول من البيض، إلا أنها يمكن أن تشكل خطرًا عند تركها لتبرد وتخزينها في درجة حرارة الغرفة لفترة طويلة جدًا لأن بكتيريا "Clostridium botulinu" تتشكل فيها، وتسبب تسمم غذائي والبطاطس أيضًا من بين الأطعمة التي لا ينبغي تسخينها في الميكروويف لأن تفاعل الحرارة مع البطاطس داخل الميكروويف قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي.

3- البنجر:

 


نُشرت دراسة في عام 2012 في الطب الرياضي، أن أكسيد النيتريك في البنجر يمكن أن يعطيك طاقة قبل التمرين وقد يساعد في ضبط ضغط الدم، ولكن هذه المركبات نفسها تتفاعل مع الحرارة بشكل سيئ لأن عندما تطهى الأطعمة الغنية بالنترات وإعادة تسخينها، يمكن تحويل النترات إلى نتريت، ومن ثم إلى النيتروزامينات، وبعضها معروف بأنه مسرطن.


4- السبانخ:

 


مثلها مثل البنجر، السبانخ هو غذاء آخر غني بالنترات؛ ولتجنب تحويل النترات في السبانخ إلى النيتروزامينات المسببة للسرطان، قد ترغب في تقديم السبانخ خام أو سوتيه.

5- الأرز:

 

الأرز يأوي ما يسمى عصيات cereus، التي تتضاعف في درجة حرارة الغرفة، وهذا لا يعني أن عليك رمي الباقي من الأرز فورًا ـ كل ما عليك فقط التأكد من أنك تخبئها في الثلاجة بسرعة.

6- الدجاج:

 


مثل البيض، الدجاج الخام يميل إلى احتواء السالمونيلا، بالإضافة إلى درجة الحرارة الضئيلة مع وقت الطهي يعتبر وصفة كارثية لتكاثر البكتيريا.

7- سي فود:

 


الأسماك الطازجة هي وجبة صحية ومعظمنا يعشق السي فود ولكن "خطر التسمم الغذائي" يأتي في معظم  المأكولات البحرية ووفقا لإدارة الغذاء والدواء، تنمو البكتيريا في السي فود في درجات حرارة دافئة (بين 20 درجة مئوية و70درجة مئوية)، لذلك حتى درجة حرارة الغرفة يمكن أن تؤثر عليه لذلك لا تترك المأكولات البحرية خارج الثلاجة لأكثر من ساعتين.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022