leftlogo

غيري قاعدة "الشتا بيتخن" .. 5 نصائح لفقدان الوزن في فصل الشتاء

A A A
فقدان الوزن
نصائح فقدان الوزن

يعد فصل الشتاء من أكثر الفصول التي يزداد خلالها الوزن بشكل كبير وملحوظ، خاصة مع النساء، فبرودة الجو تدفع إلى تناول الطعام بكميات كبيرة، ومع قلة الأنشطة يبدأ الوزن بالازدياد مع فقدان القدرة على السيطرة على الأمر تمامًا.

 

وفيما يلي أهم النصائح للمساعدة على فقدان الوزن خلال هذه الفترة:

1- شرب الماء




يجب شرب الماء بكميات كبيرة خلال الشتاء، فهو يساعد على الإحساس بالامتلاء والشبع، ذلك بالإضافة إلى فوائده في تحسين البشرة ومحاربة الجفاف في درجات الحرارة المنخفضة، كما أن ترطيب الجسم بالماء يكسبه النشاط والحيوية، فيقاوم الكسل المرتبط دائما بالشتاء.

2- تناول الأطعمة الكاملة



يجب الإكثار من الطعمة الكاملة مثل الخضروات والحبوب واللحوم قليلة الدسم، هذه الأطعمة تساعد في التقليل من الشهية وعدم الإفراط في الأكل، كما يجب الحد من السكرية والمصنعة.

 

كما ينبغي تقسيم الوجبات الرئيسية إلى 5 أو 6 وجبات على مدار اليوم، يساعد ذلك على التخلص من الجوع الليلي في الشتاء.

3- الإكثار من الأطعمة الغنية بفيتامين د




يجب الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د خلال الشتاء، مثل البيض ومنتجات الألبان والمكسرات والسلمون، لأن انخفاض مستوياته في الجسم يحفز استهلاك الكربوهيدرات المكررة التي تسب زيادة الوزن.

 

ويمكن استبدال الكربوهيدرات المكررة في الخبز والحلوى، بالمصادر الطبيعية لها مثل البطاطس والبطاطا الحلو والشوفان.

4- ممارسة الرياضة في المنزل




ليست الرياضة هنا كما نفعل في صالات الجيم، ولكن يمكن ممارستها بأبسط الطرق في المنزل وباستخدام وزن الجسم، كصعود ونزول الدرج بشكل متكرر، أو ممارسة أي نشاط حركي داخل المنزل.

5- الجلوس في الهواء الطلق




النساء أكثر عرضة لاكتئاب الشتاء، الذي يدفعن للجلوس في المنزل الإكثار من تناول الطعام، لكن الجلوس بمكان مفتوح في الهواء يساعد على تحسين المزاج بشكل كبير، مع تناول الأطعمة المحسنة للمزاج مثل الشوكولاتة الداكنة والموز.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022