leftlogo

تعرف على دايت الطعام النيء وفوائده وأضراره

A A A
دايت الطعام النئ
ما هو النظام الغذائي النيء

كان النظام الغذائي للأطعمة النيئة موجودًا منذ القرن التاسع عشر، ولكنه ازداد شعبيته في السنوات الأخيرة، ويعتقد مؤيدوه أن تناول الأطعمة النيئة في الغالب يعتبر مثاليًا لصحة الإنسان وله العديد من الفوائد، بما في ذلك فقدان الوزن وتحسين الصحة العامة، ومع ذلك يحذر خبراء الصحة من أن تناول نظام غذائي خام في الغالب قد يؤدي إلى عواقب صحية سلبية، سنوضح في السطور التالية السلبيات والإيجايبات لنظام الطعام النيء ـ كما نشره موقع "health line".

ما هو النظام الغذائي النيء؟

النزعة الغذائية النيئة
يتكون النظام الغذائي للأطعمة النيئة، والذي يطلق عليه البعض بالنزعة الغذائية النيئة أو النباتية النيئة، من أغذية خام وغير مصنعة بشكل كامل، ويعتبر الطعام النيء، هو الطعام الذي لم يتم تسخينه مطلقًا فوق 104-118 درجة فهرنهايت (40-48 درجة مئوية)، كما لا ينبغي تكريرها أو تعقيمها أو معالجتها بمبيدات الآفات أو معالجتها بأي شكل من الأشكال.

وبدلًا من ذلك، يسمح النظام الغذائي بالعديد من طرق التحضير البديلة، مثل العصير، والخلط، والتجفيف، والنقع، والتنبيت.

على غرار النظام النباتي، عادةً ما يكون النظام الغذائي النيء قائمًا على النباتات، ويتكون في الغالب من الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور.

في حين أن معظم الوجبات الغذائية النيئة تعتمد على النباتات بالكامل، فإن بعض الناس يستهلكون أيضًا البيض ومنتجات الألبان النيئة، وهذا النوع أقل شيوعًا، قد يتم تضمين الأسماك واللحوم النيئة أيضًا.

يتبع الناس دايت الطعام النيء من أجل الفوائد التي يحتويه هذا النظام، وهي فقدان الوزن، وتحسين الحيوية، وزيادة الطاقة، وتحسين الأمراض المزمنة، وتحسين الصحة العامة.

كيفية اتباع دايت الطعام النيء:

قياس محيط الخصر

 لاتباع دايت الطعام النيء، التأكد من أن 75٪ على الأقل من الطعام الذي تتناوله نيئًا، تتكون معظم الوجبات الغذائية النيئة في المقام الأول من الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور، غالبًا ما يسمح بالحبوب والبقوليات أيضًا، ولكن عادة ما تحتاج إلى نقعها أو إنباتها قبل تناولها.

الأطعمة المتاحة في دايت الطعام النيء وهي كالتالي:


1- جميع الخضار النيئة.
2- المكسرات والبذور النيئة.
3- الحبوب والبقوليات النيئة، المنبتة أو المنقوعة.
4- الفواكه المجففة واللحوم.
5- حليب الجوز.
6- زبدة الجوز الخام.
7- زيت الزيتون وجوز الهند المعصور على البارد.
8- الأطعمة المخمرة مثل الكيمتشي ومخلل الملفوف.
9- الأعشاب البحرية.
10- جميع الفاكهة.
11- البيض النيء أو منتجات الألبان.

الأطعمة غير متاحة أثناء اتباع دايت الطعام النيء:

1- الفواكه والخضروات واللحوم والحبوب المطبوخة.
2- أصناف مخبوزة.
3- المكسرات والبذور المحمصة.
4- زيوت مكررة.
5- ملح الطعام.
6- السكريات المكررة والدقيق.
7- العصائر المبستر ومنتجات الألبان.
8- القهوة والشاي.
9- الأطعمة والوجبات الخفيفة المصنعة الأخرى.

هل الغذاء النيء صحي أكثر من الطعام المطبوخ؟

أطعمة نيئة

 يعتقد مؤيدو النظام الغذائي للأطعمة النيئة، أن تناول الطعام النيء في الغالب أو كله مثاليًا لصحة الإنسان، ورغم ذلك لا تدعم بعض النظريات دايت الطعام النيء، فتظهر الأبحاث أن كلا من الأطعمة المطبوخة والنيئة لها فوائد صحية، وأحد الأسباب الرئيسية لعدم تشجيع النظام الغذائي للأطعمة النيئة على الطهي هو الاعتقاد بأن الطبخ يدمر الإنزيمات الطبيعية في الأطعمة، لكن يعتقد المدافعون عن النظام الغذائي أن هذه الإنزيمات ضرورية لصحة الإنسان والهضم، فتتسبب الحرارة العالية في فساد طبيعة معظم الإنزيمات - أي تحلل أو تغيير الشكل.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022