leftlogo

"الأحمر والأصفر".. لماذا تختار المطاعم هذه الألوان لشعارها؟

A A A
Screenshot 2023-04-29 151325
الأحمر بيجوع والأصفر فاتح للشهية

هل سبق وتأملت في ألوان أغلب شعارات المطاعم؟ ماكدونالدز، هارديز، برجر كينج، وغيرها من البراندات الشهيرة التي يعتمد اللوجو الخاص بها على لونين الأحمر والأصفر، يبدو أن وراء الموضوع سر وهي فرصة لتكتشف إجابة هذا السؤال الذي سلط الضوء عليه موقع Metro وطرح تساؤل مباشر عن "لماذا يختار ماكدونالدز اللونين الأحمر والأصفر لشعاره"؟ وبنظرة على أغلب براندات الأكل ستكتشف أن أغلبها يعتمد على هذين اللونين، والإجابة ستكون في السطور التالية.


إثارة الشهية والجوع


ماكدونالدز، برجر كنج ، إن-أند أوت، كارل جونيور وهارديز، بيتزا هت، ديري كوين، سونيك، كريستال، بوبايز، أربيز، جاك إن ذا بوكس، تشيك فيل أ، كنتاكي، وينديز، كل هذه المطاعم ذكرها التقرير على سبيل المثال لا الحصر يستخدم عدد قليل إما اللون الأحمر أو مزيجًا من الأحمر والأصفر في شعاراتهم، ووفقًا لعالمة النفس وخبيرة الألوان الرائدة كارين هالر، فإن سلاسل الوجبات السريعة هذه تعرف بالضبط ما تفعله، وتشرح قائلة: "بالنظر إلى صفات علم النفس الإيجابية للأحمر والأصفر فيما يتعلق بصناعة الوجبات السريعة ، فإن اللون الأحمر يثير التحفيز والشهية والجوع، ويجذب الانتباه"، أما "الأصفر فيثير مشاعر السعادة والود، وعندما تجمع بين اللونين الأحمر والأصفر، فالأمر يتعلق باللعب على مشاعر الجوع ولفت الانتباه بداخلك.


الأصفر يجذب الانتباه


اللون الأصفر هو أيضًا اللون الأكثر وضوحًا في ضوء النهار (ويعمل جيدًا في الليل أيضًا عند الإضاءة)، وزعمت دراسة أجرتها جامعة نيو هامبشاير أن اللون الأحمر يميل إلى إثارة "التحفيز والشهية والجوع وجذب الانتباه" - وكل هذ الأشياء التي يريدها مطاعم الوجبات السريعة، وكشفت دراسة نشرت عام 2006 في مجلة Management Decision أنه يمكن للأشخاص اتخاذ ما بين 62٪ و 90٪ من قراراتهم السريعة بشأن المنتجات بناءً على اللون وحده.


تاريخ شعار ماكدونالدز


لا أحد يفكر في الأقواس الذهبية دون التفكير في ماكدونالدز، ومنذ ظهور فروع ماكدونالدز حول العالم في عام 1940، ولم يحدث تغيير في الشعار المميز إلا في عام 2003، وهو تغيير طفيف دمج القوسين الذهبيين معًا بعد أن كان منفصلات ليشكل "M" لماكدونالدز.

شعار ماكدونالدز

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022