leftlogo

الشيف جريج معلوف هرب من أسرته بسبب المطبخ وحصل على نجمة ميشلان

A A A
جريج معلوف
شيف جريج معلوف

ليس من السهولة أن يحصل مطعم أو أحدهم على نجمة ميشلان، والتي تعني أن صاحبها وصل إلى درجة عالية من الاحترافية في الطهي، ولدينا في عالمنا العربي عدد قليل لطهاة نفخر بحصولهم على هذه النجمة منهم الشيف اللبناني الأصل جريج معلوف.

من هو جريج معلوف؟


شيف جريج معلوف


هو شيف أسترالي من أصل لبناني، ولد لأبوين لبنانيين في مدينة ملبورن الأسترالية، أحب الطهي منذ صغره وقال في تصريحات سابقة أثناء استضافته في أحد فاعليات الطهي: "أعتقد أنه كانَ مقدرًا لي أن أصبح طاهيًا، فقد وُلدت في ملبورن في منزل لبناني نموذجي، حيث يهتم جميع أفراد العائلة بأصناف الطعام، وطرق تحضيرها، ومع ذلك، لم يكن يُسمح لي بدخول المطبخ، واضطررت إلى التسلّل إليه، كي أبدأ أولى تجاربي في عالم الطبخ".


وفي سن الثانية عشرة، قرّر أن يصبح طاهيًا، وواجه عائلته بقراره وحينها تلقى معارضة شديدة من عائلته التي لم ترى في هذه المهنة أي مستقبل، لكنه ترك المدرسة وهرب من المنزل متجهًا إلى سيدني وتدرب وقتها في مطبخ مكسيكي وتعلم العديد من أسرار الطبخ.


وسرعان ما أدرك معلوف أن نوع المطاعم الذي كان يبحث عنه غير موجود، ما جعله ينطلق من جديد في رحلة حول العالم، بدأت من باريس لاستكشاف عالم الطهي، وإثراء تجربته بعناصر جديدة، ومختلفة من التسعينات.

رحلة عالمية لتعلم الطهي


جريج معلوف


أكمل "معلوف" تدريبه في فرنسا وإيطاليا والنمسا وهونغ كونغ قبل أن يعود إلى ملبورن، حيث شغل منصب الشيف التنفيذي لمطعم MoMo في ملبورن بين عامي 2001 و2012.

 

ومنح دليل Age Good Food الرسمي "قبعتين" تقريبًا ما يعادل نجمتي ميشلان لأسلوب معلوف للمطبخ الشرق أوسطي الجديد الذي يدمج الطبخ التقليدي للمنطقة مع التقنيات الغربية الحديثة والعرض التقديمي.

نجمة ميشلان وأحسن طبق


شيف جريج معلوف


حصل المطعم أيضًا على جائزة the guide's Dish في عام 2010 عن السمان المحشو بالكوريزو والصنوبر المحشو بجوز الصنوبر.

 

وفي ربيع عام 2012، انتقل معلوف إلى لندن لتولي منصب زميلته الأسترالية سكاي جينجيل كرئيس للطهاة في مقهى Petersham Nurseries Cafe الحائز على نجمة ميشلان في ضواحي ريتشموند، حيث تم الترحيب بوصوله بموجة من التعليقات الصحفية الإيجابية.

 

وبعد أن استعاد معلوف نجمة ميشلان، غادر بيترشام وعاد إلى وطنه أستراليا في خريف عام 2012.


وفي زيارة حديثة إلى لبنان، حصل على جائزة تقديرًا لمساهمته في ثقافة الطعام اللبناني خارج البلاد، وقال الشيف الأسترالي، ألا وولف تاسكر: "معلوف كان وراء عمل مطبخ الشرق الأوسط في أستراليا". 

كتب طبخ الأكثر مبيعًا 


شيف جريج معلوف


ألف جريج معلوف العديد من الكتب عن الطهي تضمنت وصفاته ولاقت رواجًا كبيرًا حتى أنها كانت الأكثر مبيعًا في بلده وعددها حوالي 7 كتب حائزة على جوائز، ومنها كتاب "وليمة جديدة"، الذي تضمن مجموعة من أشهى الأطباق النباتية الشرق أوسطية ليتحدى الصورة النمطية عن كون اللحوم والأسماك مكونًا رئيسيًا في المطبخ العربي.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022