leftlogo

بدايات مختلفة لأشهر الشيفات العرب.. من التاريخ والطيران إلى فنون الطهي

A A A
هلا عياش
هلا عياش

حب الطبخ كان يزداد بداخل البعض لدرجة أن صوته كان أعلى من صوت مهنة أو دراسة أخرى قضوا فيها أعوامًا عديدة، حتى أنهم أجروا تغييرًا جذريًا في مسارهم المهني واتجهوا إلى دراسة وامتهان الطبخ، رغم رفض العائلة والأصدقاء لتلك الخطوة، لكن لا صوت يعلو فوق صوت الشغف، ومن هؤلاء نستعرض عدد من الشيفات الذين كانت بدايتهم مختلفة.

1- جودي القلا
جودي القلا


هي شيف فلسطينية شهيرة، ولدت وتربت في بريطانيا لأبوين فلسطينيين، ودرست في جامعة كينجستون تاريخ الفن والعمارة والتصميم، لكن تأثرها بعائلتها المحبة للطعام وحبها لاستكشافها للمأكولات التقليدية الفلسطينية والشرق أوسطية غير مسار حياتها.


وحصلت "جودي" على درجة الماجستير من جامعة السوربون في باريس، حيث درست الثقافة والحضارة الفرنسية، لكنها تركت ذلك وبدأت في التدريب في Leiths School of Food and Wine في لندن قبل أن تعمل في العديد من مطاعمها، بما في ذلك Gordon Ramsey's Pengelley's تحت قيادة لان بينيجلي، وفي مطعم "بابيلون" مع الشيف ديفيد دوفيرجر الحائز على نجمة ميشلان.

2- ريم قسيس
ريم قسيس


هي شيف فلسطينية وصاحبة كتابين في الطهي، ضمن كتب الطهي الأكثر مبيعا في الولايات المتحدة، وقد بدأت مسارها المهني بشكل مختلف، حيث قضت 10 سنوات في إدارة الأعمال ما بين الدراسة في جامعة وارتون، وماجستير في علم النفس الثقافي من كلية لندن للاقتصاد، تليها خبرة مع عدد من أكبر الشركات والمنظمات غير الحكومية في العالم مثل McKinsey & Co والمنتدى الاقتصادي العالمي.


لكن ولادة ابنتها الأولى أجبرتها على التفكير في شغفها الأساسي وهو الطهي، وفي أثناء إجازة الأمومة بدأت العمل على اقتراحات كتاب طبخ فلسطيني يجمع بين أجيال من وصفات عائلتها على خلفية الحكايات الفلسطينية التاريخية والرؤى الثقافية، حتى وصلت للاحتراف والشهرة.

3- بدر نجيب
بدر نجيب

 

بدر نجيب، هو شيف إماراتي شاب، 26 عاما، شهير على إنستجرام بـ"مستر ب"، ففي عام 2013، التحق بكلية دبي للطلاب لدراسة المحاسبة، ثم بدأ العمل في القطاع الحكومي، لكن القدر تدخل، وفي أكتوبر 2018 حصل على منحة دراسية لحضور أكاديمية فنون الطهي بسويسرا، حيث تخصص في الشوكولاتة السويسرية وفنون السكر، وكجزء من تدريبه، حصل "بدر" على تدريب لمدة ستة أشهر في فندق خمس نجوم في هونج كونج.

4- نجاة كنعاش
نجاة كنعاش


نجاة كنعاش، هي شيف مغربية شهيرة وصاحبة مطعم "نور المغربي" الحائز على جائزة أفضل مطعم مغربي في أفريقيا، رغم حبها للطبخ منذ الطفولة إلا أنها درست المسرح والسينما وعملت كممثلة وظهرت في مسلسلات تليفزيونية مثل Goenkale، ومع ذلك انتقلت إلى هولندا سعياً وراء حياة مختلفة، وبعد طهي البينتكسوس (مقبلات شهيرة) للمعارض الفنية في لاهاي، قررت إطلاق خدمة تقديم الطعام في روتردام.


وكان عام 2005 بمثابة نقطة تحول في مسيرتها المهنية حينما افتتح هيستون بلومنتال، وهو شيف بريطاني شهير، مطعمًا في روتردام وفُتنت "كنعاش" بابتكاراته وتقنياته وكانت هذه بداية رحلتها في الطهي حتى الاحتراف.

5- عزيز داشتي
عزيز داشتي


عزيز داشتي، هو شيف كويتي صاعد، بدأ حياته المهنية بشكل مختلف ثم قرر تغييرها حيث ترك مهنته المرموقة والمستقرة في البنوك، ليتجه عام 2015 إلى الطبخ عبر برنامج تدريبي في "إليفيشن برجر" في فرع "مشرف" بالكويت".


وقال "داشتي" في مقابلة صحفية، إن خبرته في "إليفيشن برجر" ألهمته لدراسة فنون الطهي في Le Cordon Bleu في لندن، والتي تخرج منها عام 2019 ثم ذهب للدراسة في إسبانيا في أحد أشهر مطاعمها Etxebarri المصنف ضمن أفضل 50 مطعمًا على مستوى العالم وتدرب على يد الشيف لوكا بوليتانو.

6- فريد شهاب
فريد شهاب


فريد شهاب، هو شيف لبناني، ورغم شهرته في عالم الطهي في لبنان إلا أن كان له بداية مختلفة، وبحسب مجلة Lorient Le Jour، فإنه قرر التخلي عن عمله كمصرفي استثماري في أوروبا، وهي وظيفة مرموقة، فمنذ أن ذهب إلى باريس وقع في حب الطهي وقرر أن يأخذ دروسًا فيه بمدرسة Alain Ducasse للطهي في باريس، قبل افتتاح مطاعمه الخاصة.


وبعد ذلك، عمل "شهاب" في مطاعم Chef's Michelin Star لمدة عام قبل أن يعود إلى لبنان ويؤسس Kitchen Central - شركة Gourmet Catering عام 2013، وبالإضافة إلى كونه الشيف التنفيذي في كيتشن سنترال، يشارك فريد أيضًا في البرامج التليفزيونية (عالم الصباح - تليفزيون المستقبل)، وحكم على المرشحين في برنامج Reality TV "The Taste".

7- طارق إبراهيم
طارق إبراهيم


طارق إبراهيم، هو شيف مصري يتمتع بخبرة 30 عاما في مجال الطهي، على الرغم من أن الطبخ كان دائمًا حياته، إلا أنه لم يتمكن من متابعة تعليمه الرسمي في فنون الطهي، فدرس الطيران في الولايات المتحدة لكن لم يكمل لتشخيصه بحالة طبية.


وبعد ذلك بدأ مسيرة في عالم الطهي في الولايات المتحدة، وتولى وظيفة في فندق حياة ريجنسي، مينيابوليس، حيث عمل في كافتيريا موظفيهم، ومن هناك شق طريقه إلى منصب إداري في أحد مطاعمهم الفاخرة The Willows.

8- هلا عياش
هلا عياش


هلا عياش، شيف ومقدمة برامج طبخ، سورية الجنسية، درست الأدب الإنجليزي في الجامعة، وأكملت بعد التخرج دراسة تصميم وهندسة المواقع الإلكترونية في جامعة "ويستمنستر" في لندن، وعقب التخرج انتقلت للعيش في دبي من أجل ممارسة شغفها وتحقيق حلم الطفولة من خلال العمل على الدمج بين الإعلام والمطبخ العربي والغربي، من أجل إبراز أجمل المأكولات الشهية التي تتناسب مع جميع المطابخ الشرقية والغربية.


وحينما رزقت بابنتها عام 2003، فكرت وقتها أن تتعلم الطهي بطرق صحية لتكون نموذجًا ومثالاً يُحتذى به ومن أجل أن تضمن تناول ابنتها طعامًا صحيًا ومناسبًا لها، لذلك تعلمت طهي الطعام بطريقة صحية، كما تعلمت كل شئ عن المكونات الصحية، وبدأت من وقتها مرحلة التجربة داخل المطبخ، وتعلمت الديكور وتزيين الطعام لتصبح محترفة فيه فيما بعد.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022