leftlogo

كان شرابًا للسعال و4 فواكة لا يمكن استخدامها كنكهة

سر فوز عالمة كيمياء بجائزة «نوبل للجهلاء» لاختراعها «الجيلي»..القصة وما فيها

A A A
الجيلي
الجيلي

 

كل الأطفال وحتى الكبار يحبون حلوى الجيلي، وهي حلوى جيلاتينية، متوفرة بكل النكهات والألوان، بما في ذلك السكر أو المحليات الصناعية، والتي يتم إذابتها في الماء الساخن، ثم يتم تبريده ويؤكل باردة.

ويستخدم الجيلي كمكوِّن أساسي في الحلوى المشهورة وسلطات الجيلي والفواكهة والمكسرات منذ أربعنيات القرن الماضي، وهذه بعض المعلومات المثيرة عن بداية صنع الجيلي حول العالم.


أول جيلي في العالم
الجيلاتين بروتين يتم إنتاجه من الكولاجين المستخرج من العظام المسلوقة ومنتجات حيوانية أخرى، وقد كان أحد مكونات الطعام، وخاصة الحلويات منذ القرن الخامس عشر، وتعتبر حلويات الجيلاتين حلوى الأثرياء الأولى.


صناعة الجيلي حول العالم
في عام 1845، حصل عالم الصناعة بيتر كوبر، على براءة اختراع لمسحوق الجيلاتين، ولكن لم يتم استخدامه بشكل كبير إلا في عام 1897، في نيويورك، حيث صنعت شركة طبية متخصصة في شراب السعال وهي Pearle Bixby Wait، أول علامة تجارية لحلوى الجيلاتين تسمى Jell-O، وأضافوا نكهات الفراولة والتوت والبرتقال والليمون إلى حبيبات الجيلاتين والسكر.

ولا يمكن استخدام الأناناس الطازج والبابايا وفاكهة الكيوي والجزر كنكهات للجيلي؛ لأنها تحتوي على إنزيمات تمنع الجيلاتين من التماسك، وبدأت أول حملة إعلانية للجيلي عام 1902، وكانت سبب انتشاره حول العالم.


سلطات الجيلي والخضار
بحلول عام 1930، انتشرت السلطات المجمدة في أمريكا وهي مكونة من الكرفس والفلفل الأخضر، لذلك صنعت شركة Jell-O نكهة الليمون لإضافتها على السلطات، وكان الطهاة في جميع أنحاء البلاد يضيفونها مع الأطباق والسلطات.

وسلطة الجيلي هي سلطة مصنوعة من الجيلاتين ذو التكهة والفواكه، وأحيانًا الجزر المبشور أو الخضار، وقد تشمل المكونات الأخرى الجبن أو المكسرات والمعجنات، وكانت سلطات الجيلي شائعة في الستينيات.

يمكن إضافة الفاكهة والخضروات والكريمة المخفوقة لعمل وجبات خفيفة متقنة في أشكال عدة، وعادة ما يتم وضع الجيلي في الثلاجة لتثبيته ويصبح متماسكًا ثم يتم تناولها بعد ذلك.

جائزة نوبل للجهلاء
في عام 1992، فازت عالمة الكيمياء إيفيت باسا بجائزة إيج نوبل أو ما تسمى جائزة نوبل للجهلاء والحماقة العلمية، لاختراعها جيلي أزرق مصنوع من التوت الطبيعي.

الجيلي11
طريقة-عمل-الجيلي-لحلى-منعش-ولذيذ
جيلي


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022