leftlogo

صوص العسل بالثوم وكاري ماسامان.. أشهر 7 أنواع صوص حول العالم

A A A
صوص سوجو دي فونجي
صوص سوجو دي فونجي

بالنسبة للبعض لا يمكن تخيل مذاق الطعام دون إضافة صوص لذيذ يعطي الطعام نكهة خاصة، ويحول المذاق 180 درجة مثل الصوصات الحارة أو المسطردة أو الكاتشاب أو صوص المارينارا وغيرها من الصوصات، لكن أي من هذه الصوصات هي الأشهر حول العالم.


موقع Food Today يستعرض أشهر 7 صوصات حول العالم وهي:


1- سوجو دي فونجي- إيطاليا: 

سوغو دي فونجي أو Sugo Di Funghi هي صلصة مشروم تقليدية مصدرها ليجوريا، وتتكون هذه الصلصة الكلاسيكية من زيت الزيتون والثوم والبصل والجزر والكرفس والطماطم ومعجون الطماطم وفطر بورسيني، وتنضج الصلصة على نار خفيفة وتقلب بملعقة خشبية حتى تتكاثف، وعادة ما يتم تتبيله بالأوريجانو وأوراق الريحان والبقدونس والملح والفلفل، كما تعد سوجو دي فونجي مناسبة بشكل خاص للمكرونة مثل تاجليوليني وكورزيتي.


2- دوكسيل- فرنسا: 

دوكسيل أو Duxelles هي صلصة فرنسية تقليدية تتكون من المشروم المفروم والبصل والثوم والزبدة والتوابل، ويمكن تقديم الصلصة مع العديد من أطباق اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية والخضروات والبيض، وتم اختراعها في القرن السابع عشر من قبل الطباخ الفرنسي الشهير بيير لا فارين، الذي أطلق على الصلصة اسم رؤساءه نيكولاس شالون دو بلي، ماركيز دي أوسيليس، مارشال دو فرانس، واليوم  غالبًا ما تُعرف الدوكسيل بأنها مكون رئيسي في تحضير طبق شهير يُعرف باسم لحم البقر ويلينجتون، حيث يتم وضعه في طبقات بين اللحم والمعجنات.


3- فيرج- فرنسا: 

هي صلصة فرنسية تعتمد على الطماطم المقطعة والريحان وعصير الليمون وزيت الزيتون، ووفقًا لإحدى النظريات حول الاسم غير المعتاد، فقد تم تسميتها على اسم ملكة إنجلترا إليزابيث الأولى، والمعروفة أيضًا باسم الملكة العذراء، وتزعم مصادر أخرى أنها تسمى عذراء لأنها غير مطبوخة، ويقول آخر أن السبب وراء الاسم يرجع إلى حقيقة أن الصلصة تتطلب زيت زيتون بكر.

4- معجون كاري ماسامان (بريك جينج ماسامان)، تايلاند: 

هو معجون كاري تقليدي مصدره تايلاند، وعلى عكس معظم معجنات الكاري الأخرى، يتم تحميص جميع مكونات هذا المعجون تقريبًا أو قليها قبل هرسها أو طحنها، وتتكون العجينة عادة من الحبهان والقرفة والقرنفل والكزبرة والكمون والفلفل الحار المجفف والثوم، وعشب الليمون والفلفل والكراث، ومبشور الليمون والملح ومعجون الجمبري وجوزة الطيب.


وبمجرد تحميصها، تُطحن المكونات عادةً، وإذا تم تحضيرها بشكل صحيح، يجب أن يكون المعجون أحمر داكن ودخان معطر، وعادة ما يتم مزجه مع حليب جوز الهند ويضاف إلى كاري الدجاج، وعلى الأخص كاري ماسامان الذي يحمل الاسم نفسه.

5- مولي أماريلو- المكسيك: 

هي صلصة مكسيكية تقليدية مصدرها أواكساكا، ويُصنع هذا الصوص عادةً من مكونات مثل الفلفل الحار المجفف وبذور الأناتو والقرفة والقرنفل والكمون والأوريجانو والزعفران وزيت الذرة والثوم والبصل والطماطم والطماطم الصفراء وطماطم الهوجا التي تعطي طعم عرق السوس ومرق الدجاج ودقيق الذرة.


كل منزل في أواكساكا لديه نسخته الخاصة من الصلصة، وتُطحن المكونات وتُطهى على نار خفيفة حتى يصبح الصوص سميكًا، وبمجرد التحضير، يجب أن يكون الصوص أصفر اللون، وعادة ما يتم تقديمه مع البطاطس والسمك وبلح البحر والشايوت (القرع المكسيكي) والدجاج والإمباناداس (مع الدجاج المبشور) والتاماليس.

6- ماري روز صوص، إنجلترا: 

صلصة ماري روز هي صلصة بريطانية تُصنع عادةً من مزيج من المايونيز وعصير الليمون والفلفل الأسود والطماطم وصلصة رسيستيرشاير، وهناك أيضًا نسخة أبسط بكثير تتكون فقط من الكاتشب والمايونيز، وهي مشهورة في أيرلندا، حيث يطلق عليها غالبًا صلصة البرجر، وتستخدم الصلصة تقليديا كمرافق للمأكولات البحرية، وخاصة الجمبري، وتم اختراعها في عام 1960 من قبل فاني كرادوك، طاهية بريطانية.


7- صوص الثوم بالعسل- كندا: 

على الرغم من عدم معرفة الكثير عن تاريخ صلصة العسل والثوم، إلا أنها تحظى بشعبية خاصة في المطبخ الكندي، وتُستخدم هذه الصلصة الحلوة والحامضة عادةً في مجموعة متنوعة من أطباق اللحوم مثل الضلوع المشوية وأجنحة الدجاج وكرات اللحم، وغالبًا ما يتم صنعها من مزيج من السكر البني والزنجبيل وصلصة الصويا والثوم والعسل.

دجاج بصوص الثوم بالعسل
أجنحة دجاج بصوص الثوم بالعسل
دوكسيل
صوص دوكسيل
سوجو دي فونجي
صوص سوجو دي فونجي
فيرج
صوص فيرج
ماسامان كاري
ماسامان كاري
مولي اماريللو
خضروات ولحم بصوص مولي اماريللو

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022