leftlogo

عامل كيتو دايت وعندك إمساك.. أخصائية تغذية هتوضح السبب والحلول

A A A
كيتو دايت
الكيتو دايت والإمساك

يعد الكيتو دايت من الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى خسارة الوزن، والتي انتشرت في الأونة الأخيرة بشكل كبير بين عدد كبير من الأشخاص، ويعتمد هذا النوع من الدايت على الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، وتناول الدهون بشكل كبير.

وأكثر ما يزعج بعض متبعي هذا النظام هو الشعور بالإمساك المستمر خاصة في الشهور الأولى، لذا توضح أخصائية التغذية العلاجية، الدكتور وعد أمين، سبب الشعور بالإمساك والحلول للحد من هذا الشعور، عبر منشور على صفحتها الشخصية، بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

الإمساك والكيتو دايت

قالت الدكتور وعد أمين، أخصائية التغذية العلاجية، إن بعض متبعي نظام الكيتو دايت الذي يستهدف خسارة الوزن، يعانون من الإمساك المستمر لفترة كبيرة أثناء اتباع هذا النظام، بسبب التغيير الجذري في العادات الغذائية وأنواع الطعام والروتين اليومي الجديد على الجسم، الذي يتغير عند اتباع نظام الكيتو دايت، موضحة أن الإمساك يمكن أن يحدث لكثير من الأشخاص عند اتباع أي نظام غذائي يهدف لإنقاص الوزن، لذا يجب اتباع بعض الخطوات التي يمكن أن تحد من الشعور بالإمساك.

تقليل الخضروات الورقية


تابعت أمين، أنه يمكن حل مشكلة الإمساك أثناء اتباع الكيتو دايت، من خلال الحد من تناول كميات كبيرة من الخضروات خاصة الخضروات الورقية مثل البروكلي والقرنبيط لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، والتي يمكن أن تساعد في زيادة فرص الإصابة بالإمساك، خاصة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي.

مؤكدة أنه يجب تقليل الكمية من تلك الخضروات ودخول أنواع جديدة من الخضار مثل الأفوكادو والبامية الخضراء، وفي حالة الرغبة في الدخول للحمام لأكثر من مرة في وقت قصير، وعدم وجود إمساك فهذا يرجع لسبب تغير النظام الغذائي ونوعية الطعام.

أضرار الكيتو دايت

1- الإصابة بحصوات الكلى والنقرس والإمساك ونقص التغذية والفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم وفيتامين "د" والماغنيسيوم والزنك والحديد.

2- يكون ضارًا على النساء المصابات بأمراض الكلى أو زراعة الكلى أو سكر الحمل، وعلى الحوامل المصابات بداء السكري عدم اتباع هذا النظام الغذائي.
الشعور بالإمساك في الكيتو دايت
التقليل من البروكلي

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022