leftlogo

في اليوم الوطني لـ«حليب الشوكولاتة».. قصة أول علبة عصير في العالم وإزاي الدكتور اختراعها!

A A A
حليب الشوكولاتة 1
حليب الشوكولاتة

قد تكون جربت مرة أو مرتين من قبل سرقة علبة حليب الشوكولاتة من طفلك وأعجبك طعمها ثم ذهبت لشرائها لنفسك فيما بعد، يبدو أنك لست بمفردك من يفعل ذلك هناك الكثير لدرجة أن أصبح هناك يومًا احتفاليًا بحليب الشوكولاتة في 27 سبتمبر من كل عام؟.


رغم أن هذا المشروب أمريكي الأصل، إلا أنه في الواقع له أصول جامايكية يمكن إرجاع جودة الشوكولاتة هذه إلى القرن الخامس عشر الميلادي، وتستمر شعبيتها يومًا تلو الآخر، ولكن هل تصدق أن حليب الشوكولاتة هو مشروب سحري ومقدس؟

تاريخ حليب الشوكولاتة

كان أول استخدام معروف للشوكولاتة من قبل الأولمك حوالي عام 1900 قبل الميلاد، وقد استمتعوا به كمشروب، وكان يستخدم كمشروب للسكر في أوعية مستديرة خاصة تُعرف باسم "تيكوماتس"، والتي كانت رمزًا للمكانة.


ووفقًا لسجلات المايا القديمة المكتوبة، تم تقديم مشروبات الشوكولاتة في التجمعات مثل حفلات الزفاف واختتام الأحداث المهمة الأخرى، كما أعدوا مشروبات الكاكاو كقرابين لآلهتهم، واستمرت مشروبات الشوكولاتة في كونها طبية وسحرية عبر التاريخ.

 

 

وفي عام 1687، تم تعيين عالم النبات الأيرلندي هانز سلون كطبيب لدوق ألبيمارل في جامايكا، وأثناء وجوده في جامايكا، قدم سلون مياه الشوكولاتة الجامايكية، ووجد المشروبات مرّة جدا، وأضاف الحليب حسب الذوق، ولقد أدرك أن مذاق حليب الشوكولاتة جيد وكان أيضا صحيا بسبب الكالسيوم والبروتين، وبسبب منصبه، سُمح لسلون بإعادة خليط الشراب إلى أوروبا، وبدأ بالفوائد الطبية وبيعها للصيادلة.


أول منتج مباع من حليب الشوكولاتة

في عام 1828، ابتكرت شركة Van Houten في أمستردام طريقة لضغط الكاكاو، وأنتج هذا مسحوق شوكولاتة خفيف ورقيق يمكن إذابته بسهولة في الماء أو الحليب، وجعل هذا حليب الشوكولاتة أكثر شعبية لأنه كان من السهل جدًا صنعه.

 

واشتهرت العلامات التجارية الأمريكية في أوائل القرن العشرين مثل Ovaltine في عام 1904، واستمرت شعبية حليب الشوكولاتة في الازدياد، وهو الآن أحد أكثر المشروبات شهرة في العالم.

الجدول الزمني ليوم حليب الشوكولاتة الوطني

تشير المصادر التاريخية إلى أنه في العام 1900 قبل الميلاد تم صنع الشوكولاتة حينما قام الأولمك، إحدى أقدم الحضارات في أمريكا اللاتينية، بتحويل نبات الكاكاو إلى شوكولاتة.


وفي عام 1494 صنع الجامايكيون مشروبا ساخنا تم تحضيره من نشارة الكاكاو الطازج والمغلي بالماء والقرفة، وفقا للمؤرخ جيمس ديلبورجو، وفي عام 1689 قام هانز سلون بترويج حليب الشوكولاتة أثناء وجوده في جامايكا، أضاف الطبيب الأيرلندي هانز سلون الحليب إلى "ماء الشوكولاتة" لجعله مذاقا أفضل، وأعاد الاكتشاف إلى إنجلترا.


وفي عام 1828 ابتكرت شركة Van Houten في أمستردام طريقة ضغط الكاكاو لإنتاج مسحوق شوكولاتة خفيف ورقيق يمكن إذابته بسهولة في الماء أو الحليب.

حليب الشوكولاتة 1
حليب الشوكولاتة
حليب الشوكولاتة


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022