leftlogo

لو انت vegetarian.. مستقبل صناعة الأغذية النباتية يتوسع بخطوات كبيرة .. والأهم يتسق مع الصحة والبيئة

A A A
اكل نباتي- طعام نباتي
النظام الغذائي النباتي

توفر الأنظمة النباتية بدائل وخيارات واسعة من التنوع في المأكولات على عكس ما كان سائدا أو متصور حول تبني هذه الأنظمة، كما تنطوي على العديد من الفوائد الصحية، فمن الواضح أن الاهتمام يتزايد بالفوائد الصحية لنظام غذائي يركز على فائدة المستوى الشخصي، فضلاً عن التأثير البيئي الأوسع.

وغالبًا ما يتم تعريف الأطعمة والمشروبات ذات الأصل النباتي على أنها منتجات مشتقة من النباتات - بما في ذلك الخضروات والمكسرات والبذور والبقوليات والفواكه - التي تحتوي بشكل عام على مكونات قليلة أو معدومة من مصادر حيوانية، كونها نظام غذائي يعتمد على تناول المنتجات النباتية.

ماذا يأكل الشخص النباتي؟

في حين أن الأنظمة الغذائية التي تركز على النبات كانت بارزة في العديد من الثقافات لآلاف السنين، فإن أصل المصطلح الفعلي "النظام الغذائي النباتي" يُعزى إلى خبير التغذية تي كولين كامبل، عالم الكيمياء الحيوية من جامعة كورنيل الذي قدم أبحاثه عن النظام الغذائي إلى معاد الصحة الوطنية الأمريكية عام 1980.
اليوم، أصبحت الأطعمة والمشروبات ذات الأصل النباتي سائدة في ثقافة الطعام الأمريكية حيث يتم تقديمها تقريبًا في كل فئة، من اللحوم إلى منتجات الألبان إلى المأكولات البحرية، وكذلك في العناصر أخرى مثل التوابل والصلصات.
وتحقيقًا لهذه الغاية، تعد الأطعمة النباتية من الأعمال التجارية الكبيرة، حيث تمثل سوقًا بقيمة 7.4 مليار دولار في الولايات المتحدة، وفقًا لبيانات مبيعات التجزئة SPINS في أبريل 2021.
وتستمر مبيعات التجزئة في الزيادة، حيث نمت بنسبة 6.2٪ في عام 2021 على مدار عام من النمو القياسي في عام 2020.

من النظام الغذائي المتخصص إلى النظام الغذائي السائد

يُظهر HWTD لعام 2022 من NMI أنه على الرغم من أن 4٪ فقط من عامة الناس يعتبرون أنفسهم نباتيين، فإن المستهلكين الأصغر سنًا - وخاصة جيل الألفية - هم الأكثر عرضة لتبني خطط الأكل هذه.
بخلاف الأنظمة الغذائية التقليدية النباتية، يختار العديد من المستهلكين عادات غذائية أكثر مرونة إذ يقللون عن وعي من المنتجات الحيوانية مع دمج المزيد من الخيارات النباتية في وجباتهم.
علاوة على ذلك، يحاول أكثر من 4 من كل 10 مستهلكين بنشاط تقليل استهلاكهم لمنتجات اللحوم الحيوانية حيث يقود جيل الألفية هذا الاتجاه مرة أخرى، بما أفاد أكثر من نصفهم (54٪) أنهم يهدفون حاليًا إلى تقليل معدل استهلاكهم.


خيارات كثيرة لتغذية متكاملة

وتوفر الأنظمة النباتية خيارات واسعة على عكس ما كان يتصور، ولنا أن نعرف أنه من بين جميع عروض المنتجات النباتية، يحتل الحليب المرتبة الأولى بما في ذلك الكريمات والزبادي كأفضل الفئات المنتجة.
ووفقًا لـ SPINS ، فقد ارتفعت مبيعات الولايات المتحدة من الألبان النباتية بنسبة 4 ٪ في عام 2021، لتصل إلى 2.6 مليار دولار.
وكان حليب الصويا من أوائل المنتجات التي دخلت السوق في السبعينيات، ومنذ ذلك الحين، تضاعف عدد من الخيارات، أولها البدائل المصنوعة من المكسرات وتتمثل في (اللوز ، الكاجو) ، والحبوب وتتمثل في (الأرز ، الشوفان ، الكينوا) ، والبقوليات وتتمثل في ( فول الصويا وبروتين البازلاء) والنباتات الأخرى (القنب وجوز الهند).

كما تم طرح بدائل اللحوم في السوق لعقود من الزمان، حيث تم تقديمها على شكل "برغر" نباتي في مداخلها المبكرة، لكن سرعان ما اكتسبت شعبية كبيرة، حيث استخدمت العلامات التجارية مثل Gardenburger و BOCA و MorningStar Farms الابتكارات وبدأت في إنتاج عناصر أخرى تحاكي طعم ومظهر وملمس منتجات اللحوم الحقيقية.




شعبية الأنظمة الغذائية .. هل النباتيين أكثر صحة؟

لم تعد الأنظمة النباتية محدثة، ولكنها أصبحت طريقة شائعة آخذة في التزايد ونمط حياتي، في حين أن العديد من المستهلكين (خاصة الأجيال الشابة) بطبيعة المغامرة والاستكشاف داخلهم يسعون لتجربة بدائل مختلفة من الألبان واللحوم النباتية.

إلا أنه قد يحتاج آخرون إلى المزيد من الإقناع - بالإضافة إلى عروض ذات مذاق أفضل – للالتزام.
ورغم أن الأسباب الصحية هي الدافع الأساسي لتغيير النظم الغذائية بشكل عام، والدافع وراء التحول والإقبال على النظام النباتي والتعرف عليه بشكل أفضل ومن ثم اختباره، لكن توجد أيضًا ما يسمى بـ "الفرص الخفية" والتي تؤثر على الإجراءات الكبيرة في اتجاه السوق وعمليات صنع القرار من خلال تسليط الضوء على الفوائد البيئية والاستدامة المحتملة.

ومع ذلك، قد يحتاج المستهلكون الأكبر سنًا والمعارضون إلى مزيد من التثقيف للإقبال على النظام الغذائي النباتي، وأما العلامات التجارية التي تدرك الفوائد وتلقى صدى أكبر لدى جمهورها المستهدف ستكون هي من يكرر النجاح.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022