leftlogo

لو عندك متلازمة السمك تجنب هذه الأطعمة.. امنع تناول البصل وابتعد عن اللحوم

A A A
رائحة العرق الكريهة
متلازمة السمك

يعاني العديد من الأشخاص حول العالم، من مرض يسمى متلازمة السمك، وهو مرض ناتج  عن خروج مركب TMA، من الجسم يحمل رائحة غير محببة تشبه رائحة السمك العفن، وهو موجود في جسم الإنسان، شريطة وجود إنزيم يعمل على تكسيره.

وفي حالة وجود خلل في دور هذا الانزيم يخرج هذا المركب بهذا الرائحة، لذا سنوضح لكم في السطور التالية، كل ما يجب أن تعرفه عن متلازمة السمك وقائمة بالأطعمة الممنوع تناولها، وقدمالدكتور رامي صلاح، أخصائي التغذية العلاجية، نصائح لمتابعيه عبر منشور على صفحته الشخصية بـ"فيسبوك".

ما هي متلازمة رائحة السمك

قال الدكتور رامي صلاح، استشاري التغذية العلاجية، إن هناك فرق بين شخص لا يعتني بالنضافة الشخصية وبين أخر يعاني من متلازمة السمك، وهي حالة مرضية يسببها مركب يسمى tma وهو مركب يحمل رائحة كريهة، حيث يفرز الجسم إنزيم يعمل على تكسيره وخروجه من الجسم بدون رائحة عن طريق البول أو النفس أو العرق، وفي حالة وجود مشكلة في الأنزيم الذي يقوم بتكسير هذا المركب يجعل خروجه من الجسم برائحة تشبه رائحة السمك العفن.

مؤكدًا أنه يمكن التخلص من هذا الرائحة بشكل كبير من خلال التقليل من تناول بعض الأطعمة.


تقليل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان

تابع صلاح، أنه يمكن التخلص من رائحة متلازمة السمك وعدم زيادة نسبة مركب tma في الجسم، من خلال عدم الإفراط في تناول بعض الأكلات مثل الاطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين، مثل البيض واللحوم والأسماك، وخاصة منتجات الألبان.

واستكمل الطبيب: تساعد هذه الأطعمة بشكل كبير في زيادة نسبة هذا المركب بالجسم، لذا لابد من الالتزام بنظام غذائي صحي قليل البروتين تحت إشرف طببيب، حتى نحد من إفراز هذه الرائحة الكريهة التي تجعل الكثير يدخل في اكتئاب ويبتعد عن التجمعات".

وأضاف أنه يمكن تناول الأسماك مرة واحدة في الأسبوع مع الحفافظ على الكمية وعدم الإفراط في تناوله، وكذا الابتعاد عن تناول البصل والثوم والتقليل من الأطعمة التي تحتوي على نيتروجين مثل الكرنب والقرنبيط والبروكلي والبقوليات.
التقليل من أكل السمك
منع البقوليات

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022