leftlogo

8 أطعمة يفضل تناولها في الصيف.. وهذه نصائح لمواجهة الحر

A A A
البطيخ (2)
أطعمة وفاكهة يفضل تناولها في فصل الصيف

يرى البعض أن فصل الصيف يعني الشواطئ والألوان الزاهية والرحلات والفعاليات المفتوحة، بالإضافة إلى التنوع في الفواكه والخضروات بنكهاتها المميزة، ورغم ذلك إلا أن لصيف له أضراره وتأثيراته على جسم الإنسان، منها الإجهاد الحراري وضربات الشمس والضربات الحرارية وانتفاخ القدمين والساقين، لذا ينصح الأطباء بضرورة الاهتمام بترطيب الجسم باستمرار لتجنب كل تلك الأضرار، إلى جانب الاعتناء بتناول الأطعمة التي تفيد الجسم في هذه الفترة.


فيما يلي نستعرض معكم عددًا من الأطعمة والخضروات والفاكهة، التي يجب الإكثار منها في فصل الصيف، لاحتوائها على الألياف الغذائية والفيتامينات التي تدعم الجسم في موسم الصيف

1- السبانخ:


السبانخ، تأتي في مقدمة الأكلات التي يجب الاهتمام بتناولها بانتظام في شهر الصيف، إذا أن لها دور فعال في الحفاظ على صحة العيون في ظل درجات الحرارة المرتفعة، لاحتوائها على مادتي "لوتين وزيكسانثين"، واللتين تحافظان على الأوعية الدموية للعين، إلى جانب فيتامين ب و د  المدعمان لصحة العيون، وكذلك السبانخ غنية بالفيتامينات والعديد من مضادات الأكسدة التي تدعم الجهاز المناعي، وتقي من العديد من الأمراض وفي مقدمتها السرطان.


2- الخيار:


يحتاج الجسم في فصل الصيف إلى العناصر المرطبة ليستطيع التكيف مع درجات الحرارة المرتفعة، وهو ما يقوم به الخيار بشكل أساسي، إذ تحتوي كل ثمرة خيار على 95% من الماء، وأن له دور في ترطيب البشرة بطريقة فعالة، حتى أنه يمكن استخدامه مباشرة على مناطق الجلد المتأثرة من الشمس، كذلك له دور فعال في تنظيم السوائل في الجسم، ويستطيع الخيار كذلك تدعيم الجسم من خلال تحفيز هرمون الأنسولين، وبالتالي الوقاية من مرض السكري.

3- الخس:


يفقد الجسم في شهر الصيف المياه بكميات كبيرة خاصة عن طريق العرق، ويأتي الخس كأحد أهم الخضراوات التي تقوم بتعويض الجسم، إلى جانب أنه غني بالألياف والعناصر الغذائية والفيتامينات ومنها الكالسيوم والحديد والنحاس وفيتامين A الذي يزيد من حماية الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

4- البطيخ:


تحتوي كل ثمرة من البطيخ على 90 % من الماء، وهو ما يجعله في مقدمة الفواكه المناسبة بشدة لشهر الصيف ولتبريد الجسم في ظل درجات الحرارة الشديدة، إضافة إلى العديد من المركبات الغذائية والألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة، فمن بين هذه المواد "الليكوبين" والتي لها دور في الوقاية من سرطان الجهاز الهضمي وتقوية القلب والحفاظ على صحة العيون، وتنظيم عمل الجهاز الهضمي.

5- الأناناس:


البوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين سي وغيرها من العناصر الهامة، هي أهم العناصر التي تزخر بها فاكهة الأناناس الاستوائية، وهو ما يعزز دورها في تنقية الجسم من السموم وتعزيز عمل الغدة الدرقية، وكل هذه الأمور يحتاجها الجسم بشدة في فصل الصيف، إضافة إلى تهدئة الأنسجة وترطيب الجسم والبشرة بشكل خالص، وهو ما يسهم في محاربة الشيخوخة.

6- الرمان:


يقوم الرمان بإمداد الجسم بالعناصر اللازمة لترطيبه، حيث يسهم في العناية بالبشرة بشهر الصيف ومواجهة الحروق الجلدية وغيرها من الأمراض التي نتنج عن التعرض لدرجة حرارة الشمس المباشرة.

7- السمسم:


يسهم تناول السمسم في مواجهة الإجهاد الحراري وضربات الشمس والضربات الحرارية، والتي تعد من أخطر العوارض التي تحدث للجسم في فصل الصيف.


8- ماء جوز الهند:

يمكن القول بأن ماء جوز الهند من الحلول السحرية لمواجهة حرارة الصيف، حتى أنه له دور في منع تكون حصوات الكلى، كذلك هو غني بحمض اللوريك الهام لتعزيز المناعة، إلى جانب تنظيم السكر في الدم.

نصائح هامة لمواجهة حرارة الصيف:


الإكثار من شرب السوائل:


يجب الاهتمام بتناول الأطعمة والفواكه والمشروبات في ظل درجات الحرارة العالية، خاصة للأطفال وكبار السن، إذ تصل نسبة المياه إلى 60 % من جسم الإنسان، وهو يجعل الجسم معرضا للجفاف باستمرار.

تجنب المشروبات المثلجة:


قد يتصور البعض أن المشروبات التي تكون شديدة البرودة يمكنها ترطيب الجسم في ظل درجات الحرارة العالية، ولكن على العكس فإن المشروبات المثلجة تؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية، وهو ما يزيد من درجة حرارة الجسم.

تفادي التعرض لأشعة الشمس المباشرة:


مع وصول درجات الحرارة في فصل الصيف إلى 48 درجة مئوية، يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة، حيث أن تلك الدرجات يكون لها أضرار خطيرة، تصل إلى ضربات الشمس والحروق الجلدية والإجهاد الحراري.

البطيخ
سلطة بطيخ بالجبنة والنعناع

خس

خس
اناناس

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022