leftlogo

أرباح الـ«مليار جنيه استرليني» تفرض تشريعات جديدة على «Amazon»

A A A
b25lY21zOjE3OTBhMzI5LTI5NGUtNDM1ZC05MWQ0LThiYTdiYmM3NTU1Yzo3N2FhODc2Mi0yNWUzLTRhOWMtYTdkOC1hM2E1YjJkZWE2ODg=
Amazon لا تكشف عن حجم مبيعات البقالة في بريطانيا

حقق عملاق البيع بالتجزئة والتجارة الإلكترونية «Amazon» مبيعات من متاجر البقالة في بريطانيا، تجاوزت المليار جنيه إسترليني، لتواجه الشركة الأمريكية فرض تشريعات جديدة وفقـًا للقانون المنظم للعمل بين سلاسل السوبر ماركت الكبرى وموردي المواد الغذائية.

النشاط المتزايد



تزايد الإقبال على أمازون في بريطانيا

 


وقالت هيئة مراقبة المنافسة والأسواق في بريطانيا (CMA) إنه بعد النشاط المتزايد لشركة "Amazon" في مبيعات البقالة بالمملكة المتحدة، فإن عملاق البيع بالتجزئة يجب أن يمتثل الآن إلى قانون ممارسات توريد البقالة (GSCOP).

 

مليارجنيه استرليني



نشاط متزايد لشركة أمازون

 

 

ويؤكد إعلان هيئة المنافسة في بريطانيا، أن «Amazon» سينطبق عليها القانون الذي دخل حيز التنفيذ في 2010، وذلك بعد تجاوز مبيعات متاجر المواد الغذائية للشركة المليار جنيه أسترليني سنويـًا ما يعادل 1.4 مليار دولار.

ولا تفصح «Amazon» عن حجم مبيعات البقالة في بريطانيا، فيما تعد هذه هي  المرة الأولى التي تكشف فيها (CMA) بشكل علني، عن قيمة أرباح عملاق البيع بالتجزئة في المملكة المتحدة.

 

قانون توريد البقالة

وينظم قانون (GSCOP) العلاقة بين كبار تجار التجزئة للمواد الغذائية وموردي الأغذية والمشروبات.

 

ويضمن القانون للموردين، معاملة منصفة من قبل  سلاسل السوبر ماركت الكبرى التي تتعاون معها، ويضع القانون قيودًا على أي تغيرات تجريها شركات البيع بالتجزئة على عقود التوريد، ويلزم متاجر البيع بالتجزئة بإبلاغ الموردين الذين لا يرغبون في استمرار التعاون معهم، قبلها بوقت كاف إلى جانب تقديم أسباب لإنهاء العقد.

وتخضع جميع سلاسل المتاجر الكبرى في بريطانيا إلى قانون توريد البقالة، بما في ذلك الشركات الرائدة في السوق مثل متاجر «Tesco» وسلاسل «Sainsbury» و«Asda» و«Morrisons» وغيرها، ويتم الإشراف على مدى التزام الشركات بهذا القانون بواسطة مُحكم  مستقل.

إقبال المستهلكين


                        الكشف عن أرباح أمازون للمرة الأولى

 

قال آدم لاند، المسئول في هيئة المنافسة والأسواق: «تستخدم الأسر في جميع أنحاء المملكة المتحدة Amazon  بشكل متزايد لشراء الطعام والمواد الأساسية الأخرى».

 

وأضاف أن القرار بتصنيف «Amazon» ضمن الشركات التي ستخضع لقانون توريد البقالة، يساعد على ضمان توفير بيئة عمل متكافئة للشركات النشطة في قطاع البقالة بالتزامن مع تطور عادات الشراء لدى الأفراد.

توسع «Amazon»

وأكدت «Amazon» أنها تسعى جاهدة لبناء علاقات ناجحة وطويلة الأمد مع مورديها في بريطانيا.

 

وقال متحدث باسم الشركة: «نحن فخورون بالعمل مع آلاف الموردين وتوفير نافذة تجارية رائعة لمنتجاتهم في المملكة المتحدة وحول العالم».


وتتوسع «Amazon» في المملكة المتحدة كسوق واعدة لمبيعات البقالة، وتمتلك " متاجر غير نقدية وتطلق عليها اسم «Amazon Fresh» في بريطانيا والتي تعمل بدون «كاشير» وذلك إلى جانب متاجر البقالة العادية.

رفع الحد الأقصى للرواتب


                                متاجر أمازون بدون كاشير


 

يشار إلى أن قرار هيئة المنافسة والأسواق في بريطانيا يأتي بعد أيام من قرار «Amazon» رفع الحد الأقصى للراتب الأساسي لموظفيها، وبعد نحو أسبوع من المكاسب القياسية لعملاق البيع بالتجزئة، عبر إضافة 190 مليار دولار لقيمتها السوقية.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022