leftlogo

أسعار الغذاء العالمية تتراجع بعد ارتفاع قياسي في مارس

A A A
منظمة الفاو
منظمة «الفاو»

بعث بيان جديد لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة «الفاو» بعض من الارتياح في العالم بشأن أسعار الغذاء، وخصوصًا تلك الدول التي تعاني من أزمات اقتصادية، حيث قالت المنظمة إن هناك تراجعًا طفيفًا في أسعار الغذاء العالمية في شهر أبريل الماضي، بعد تسجيل مستوى قياسي في شهر مارس.


ووفقًا لبيان «الفاو» جاء انخفاض أسعار الأغذية حول العالم بسبب الزيوت النباتية والحبوب، بحسب مؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة والذي يقيس السلع الغذائية الأكثر تداولًا على مستوى العالم، حيث بلغ في المتوسط 158.5 نقطة شهر أبريل الماضي في مقابل 159.7 في شهر مارس 2022. 

وصرح ماكسيمو توريرو كولين كبير خبراء الاقتصاد في المنظمة، بأن الانخفاض الطفيف الذي شهدته أسعار الأغذية على مستوى العالم يبعث الارتياح في العالم، لاسيما بالبلدان منخفضة الدخل والتي تعاني من العجز الغذائي. 

 

وأضاف كبير خبراء الاقتصاد في الفاو بأنه على الرغم من ذلك الانخفاض إلا أن الأسعار لا تزال قريبة من مستوياتها المرتفعة في الفترة الأخيرة، ما يؤكد على أن أزمة الأسواق مستمرة، مستطردًا أن ذلك يعد تحديًا للأمن الغذائي في العالم للفئات الضعيفة. 
وعلى الرغم من انخفاض الأسعار في أبريل 2022 إلا أنه مقارنة بأبريل عام 2021 فهو أعلى بنسبة 29.8% بسبب الأزمة الاقتصادية التي يعيشها العالم بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية. 
وخفضت منظمة الغذاء العالمية توقعاتها لإنتاج القمح العالمي هذا العام إلى 782 مليون طن من 784 مليونًا في الشهر الماضي، وذلك في إطار تقديراتها المنفصلة بشأن العرض والطلب على الحبوب، اليوم الجمعة الموافق 6 مايو 2022. 

منظمة الفاو

ومنظمة الأغذية والزراعة «الفاو» هي وكالة متخصصة تتبع منظمة الأمم المتحدة وتعمل على القضاء على الجوع عن طريق قيادتها للجهود الدولية. 
وتقول المنظمة إنها تعمل على تحقيق الأمن الغذائي لجميع البشر، بالإضافة إلى التأكد من حصولهم بشكل منتظم على ما يكفي من الغذاء اللازمة لهم بجودة عالية من أجل حياة صحية ونشطة. 
وتعمل المنظمة في أكثر من 130 دولة حول العالم وعدد الأعضاء فيها 195 عضوًا بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022