leftlogo

دعوات لتقليل استخدام الملح في المنتجات الغذائية ببريطانيا

A A A
white-and-pink-salt-2021-ملح (2)
مبادرات لتقليل الملح في الطعام

دعا ائتلاف من خبراء التغذية والمنظمات الصحية رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى إعطاء الأولوية للحد الإلزامي من الملح في صناعة المأكولات والمشروبات في المملكة المتحدة.

ووفقًا لموقع «nutritioninsight» البريطاني، فإن هناك جدل حول إعادة الصياغة الإجبارية لتقليل الملح في المنتجات الغذائية والذي من شأنه أن يساعد في تقليل آلاف الوفيات من المواطنين عن طريق خفض ضغط الدم.

ويحذر جراهام ماكجريجور، أستاذ طب القلب والأوعية الدموية في جامعة كوين ماري، رئيس منظمة «Action on Salt» بأنه على الحكومة فرض أهدافها الشاملة للحد من الملح دون تأخير، مضيفًا: «إن تقليل الملح هو الإجراء الأكثر فعالية من حيث التكلفة لخفض ضغط الدم وتقليل عدد الأشخاص الذين يعانون ويموتون من السكتات الدماغية وأمراض القلب والإعاقات المتغيرة للحياة».

ووفقًا للموقع، تم التوقيع على الدعوة من قبل أكثر من 236 من خبراء التغذية وأخصائي التغذية والباحثين والصيادلة والممرضات والأطباء، بما في ذلك الجمعية الملكية للصحة العامة وكلية الصحة العامة وضغط الدم في المملكة المتحدة بالإضافة إلى مؤسسات وأفراد من الجمهور.. وجاءت الدعوة في هيئة رسالة لطلب تحسينات تدريجية لمستويات الملح في الأطعمة المصنعة.


يذكر أنه في عام 2004، نجحت وكالة معايير الغذاء في وضع أهداف طوعية للحد من الملح عبر أكثر من 80 فئة من الأطعمة المصنعة ما أدى إلى انخفاض تناول الملح بنسبة 15٪ في عام 2011.

ونتج عن هذه الخطوة توفير تكلفة بقيمة 1.5 مليار جنيه إسترليني (1.9 مليار دولار أمريكي) سنويًا، ومع ذلك توقف التقدم منذ ذلك الحين، ما أدى إلى آلاف الوفيات المبكرة، وفقًا لدراسة أجريت عام 2015.

ويؤكد ماكجريجور، أن شركات الأغذية تبذل «القليل جدًا من الجهد للامتثال للأهداف الطوعية الحالية» ونتيجة لذلك، فإن كمية الملح التي يأكلها الشعب البريطاني لا تنخفض.

وحذرت منظمة العمل العالمي بشأن الملح والسكر والصحة سابقًا من أن الأهداف الإلزامية هي الطريقة الوحيدة لضمان التقدم عبر جميع الشركات والمنتجات.

علاوة على ذلك، ستضمن الأهداف الإلزامية تكافؤ الفرص أمام العلامات التجارية للأغذية والمشروبات التي قد تكون قلقة من أن انخفاض مستويات الملح سيجعلها أقل قدرة على المنافسة في السوق.

white-and-pink-salt-2021-ملح (1)
white-and-pink-salt-2021-ملح (3)

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022