leftlogo

إهدار 200 ألف طن من المواد الغذائية الصالحة للأكل بمتاجر بريطانيا

A A A
272880283_4860525417346014_6034008414507931453_n
توزيع الطعام الذي تتخلص منه المتاجر قبل انتهاء صلاحيتها في بريطانيا

أفاد موقع «Grocery Gazette» البريطاني، بأن متاجر بيع البقالة في المملكة المتحدة تتعرض لانتقادات في الفترة الأخيرة، بسبب هدرها ما يصل إلى 200 ألف طن من المواد الغذائية الصالحة للأكل وذلك عبر علاماتها التجارية المختلفة.

الطعام الصالح للأكل

تتخلص المتاجر من المواد الغذائية قبل انتهاء صلاحيتها 


ونقل الموقع عن جميعات خيرية تابعة لمجموعة «Xcess»، قولها إنها تكافح من أجل الحصول على الطعام الصالح للأكل بسبب قواعد المتاجر بشأن منتجاتهم التي تحمل علامة تجارية خاصة.

 

وعادة ما تقوم المتاجر بالتخلص من منتجات المواد الغذائية التي تحمل علامتها التجارية، قبل انتهاء صلاحيتها، وذلك عبر إلقائها في مكب النفايات لإفساح المجال لمنتجات جديدة وطازجة تجذب الزبائن، وتعمل «Xcess» على مساعدة المتاجر والموزعين على إدارة فائض الطعام لديهم.

فائض المواد الغذائية 

تقليل هدر الطعام وإنقاذ المواد الغذائية الصالحة للأكل

وفي الوقت الحالي، تسمح متاجر «Tesco» و«Asda» للموردين فقط بإعطاء فائض المواد الغذائية للجميعات الخيرية الصغيرة وذلك عبر «FareShare» و«Company Shop»، وهي مؤسسات خيرية تعمل على تقليل هدر الطعام وإنقاذ المواد الغذائية الصالحة للأكل قبل أن يصبح مصيرها مكب النفايات، ثم تُعيد توزيعها على العلائلات قبل انتهاء صلاحيتها.

 

وكانت هيئة «Wrap» المدعومة من الحكومة وتعمل على إدارة النفايات والموارد وتشجع على استخدام أكثر استدامة، قد دعت المتاجر إلى مراجعة القواعد التي تُقيد إعادة توزيع منتجاتها غير المرعوب فيها، إلى «FareShare» و«Company Shop» وذلك بدلاً من التخلص منها.

135 وجبة

تقدم «Tesco» ملايين الوجبات لتوزيعها 


وقال متحدث باسم شركة «Tesco» التي تُدير أكبر سلسلة متاجر في بريطانيا، إن الشركة تلتزم بإرشادات «Wrap» للتبرع بالأغذية، وأضاف: "برنامج التبرع الغذائي الخاص بنا هو الأكبر من نوعه في المملكة المتحدة وحتى الآن قدمنا أكثر من 135 مليون وجبة إلى FareShare، لدعم الآلاف من المؤسسات الخيرية وبنوك الطعام المستقلة، في جميع أنحاء  البلاد".

ارتفاع الأسعار 

توقعات بزيادة أسعار  المواد الغذائية في بريطانيا

وأشار موقع «Grocery Gazette» إلى أن الحديث عن هدر الطعام الصالح للأكل، يأتي في الوقت الذي تعاني فيه العائلات من ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 4.4٪.

 

وكشف مؤشر أسعار خدمات الطعام لشركة الاستشارات وأبحاث السوق «CGA»، أن أسعار الغذاء ستستمر في الارتفاع خلال الأشهر الستة المقبلة، في بريطانيا.

 

وتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلك الإجمالي إلى 8% خلال عام 2022 ، بالإضافة إلى زيادة مماثلة في أسعار الأغذية.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022