leftlogo

في اليوم العالمي لها

«الطهاة المصريين»: البيتزا «الأمريكية» أكثر شعبية و«الإيطالية» للأغنياء

A A A
أشرف جمال المدير التنفيذي لجمعية الطهاة المصريين
أشرف جمال المدير التنفيذي لجمعية الطهاة المصريين

يحتفل العالم في 9 فبراير من كل عام بالـ«اليوم العالمي للبيتزا» وهي واحدة من الوجبات الأكثر شعبية في العالم، ويعشقها الكبار والصغار.

 

وكان سكان نابولي الإيطالية هم أول من أطلقوا هذا الاسم على العجينة المخبوزة والمضاف إليها عدد من نكهات الصوص المختلفة، والتي كانت تباع في الأحياء الفقيرة.

 

وقال أشرف جمال المدير التنفيذي لجمعية الطهاة المصريين، إن البيتزا كلمة إيطالية تعني الفطيرة، ومن إيطاليا انتشرت في الولايات المتحدة الأمريكية عبر المهاجرين الإيطاليين، وبطبيعة الأمريكان أجروا بعض التغييرات عليها حتى يسهل طهيها وزيادة عشاقها، ومنها انتشرت إلى مختلف أنحاء العالم.


وأضاف في تصريحات لـ"Food Today" أن البيتزا الإيطالي -الأصلية- متاحة في كل دول العالم لدى الطهاة أصحاب الخبرات والمهارات الكبيرة، كما أنها متاحة في مصر ولكن أسعارها مرتفعة.


 

الأمريكية أكثر شعبية


وأوضح المدير التنفيذي لجمعية الطهاة المصريين، أن البيتزا تعد وجبة أساسية في مصر، وهي من الأطعمة التي يجري إعدادها بسهولة في البيوت لاسيما البيتزا الأمريكية، حيث تقوم ربات البيوت بطهيها دون عناء.


وأشار المدير التنفيذي، إلى أن مصر تنتشر فيها البيتزا الأمريكية والإيطالية، بينما الشريحة الأكبر من الأفراد تتناول البيتزا السميكة "التخينة" وهي الأمريكية، وبالتالي يمكن القول أن البيتزا الأمريكية هي الأكثر شعبية في مصر.


الإيطالية وجبة الأغنياء


وتابع أشرف جمال، أن البيتزا الإيطالية تتسم بأنها رقيقية، ولها طرق طهي محددة غير المستخدمة في الأمريكية، ولذلك تُطبخ في مطاعم محدودة بـأسعار مرتفعة ولها شريحة محددة تفضلها وتتناولها "الطبقات الغنية".


ولفت «جمال» إلى أن البيتزا الإيطالي مكوناتها عالية الجودة، حيث يتم استخدام الجبنة الموتزاريلا الإيطالية فيها وليس المحلية، كما أن خبز الساوردو «خبز الخميرة الطبيعية» يختلف عن الأمريكية وكذا الصوص، كما تختلف في طهيها عن البيتزا الأمريكية، ويبدأ سعرها من 200 جنيه فأكثر.  


«دبل زيرو»


وقال المدير التنفيذي لجمعية الطهاة، إن الدقيق المستخدم في البيتزا الإيطالي يجري استيراده من إيطاليا وهو دقيق "دبل زيرو" وليس دقيق "زيرو" مثل المستخدم في مصر، وتقوم الفنادق والمطاعم بشرائه، لاستخدامه في طهي البيتزا.


وقال أشرف جمال، إن إتقان طبخ البيتزا الإيطالية يحتاج إلى شيف محترف، لأنها تحتاج إلى عجن بطريقة محددة احترافية، وتمر بعدة مراحل حتى دخولها الفرن، مشيرًا إلى أن إتقانها باحترافية يتطلب فترة تدريب قد تستغرق نحو 5 أو 6 سنوات.


وأشار المدير التنفيذي لجمعية الطهاة المصريين، إلى أنه توجد مسابقات عالمية للبيتزا الإيطالية، بالإضافة إلى معارض خاصة بها ومسابقات في إيطاليا.

 

سبب التسمية


وفقًا للروايات القديمة، كان هناك عالمًا متزوجًا من امرأة اسمها بيتزا، وكان يحبها بشدة، وقرر ذات أن يفاجئها بإعداد وجبة شهية تحتوي على كل الأصناف التي تحبها، مثل الخضروات والجبن والزيتون والعجين، ومن هنا ظهرت وجبة البيتزا، وعُرفت باسم زوجة هذا العالم.

وأول مطعم بدأ في إنتاجها هو «انتيكا بيتزا بورتالبا» في عام 1738، وهناك الكثير من الأنواع الغريبة التي يتم تقديمها حول العالم.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022