leftlogo

المدمس أشكال وألوان بسحور رمضان.. وفاتورة واردات الفول 18 مليون دولار

A A A
_51233
طبق الفول الشهير

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، يتزايد الإقبال على طعام "الفول" بوصفه من أنواع السحور القوية التى تعين صاحبها على تحمل ساعات الصيام فى النهار، ويشتهر الفول بتزايد تناوله بين أفراد المجتمع المصري بأغلب فئاته العمرية ولكن أيضا طبقاته الاجتماعية.. فمن لا يحب تناول طبق الفول الشهير؟!.

 

وبحسب أخر البيانات، حققت الواردات المصرية من الفول العريض ارتفاعا ملحوظا خلال العام الماضي حيث بلغت قيمته وارداته نحو 18 مليون دولار.


وقبل أيام أصدرت وزارة التجارة والصناعة قراراً بوقف تصدير الفول الحصى والمدشوش، إلى جانب العدس، والقمح، والدقيق بجميع أنواعه، والمكرونة لمدة 3 أشهر من تاريخ إصدار القرار.

 

الفوائد الصحية


الفول وجبة المصريين الأساسية

 

أما عن فوائده الصحية، فالفول غني جدًا بالبروتينات والفيتامينات والمعادن مثل الحديد والفوسفور، وله دورا في إنقاص الوزن، بالإضافة إلى زيادة مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم لذا فهو مفيد للقلب. 


والفول نبات يصنف تحت فصيلة البقوليات، وهو نبات يزرع مرة واحدة في السنة  بالعديد من المناطق، خاصة في الدول الآسيوية والإفريقية، حيث ينمو إلى ارتفاع 80 سم، وتصبح أزهاره بيضاء لونها وملطخ بالبقع السوداء، ويتم حصاد ثمار الفول بعد أن تنضج وهي عبارة عن قرون بأحجام مختلفة وتحتوي على العديد من البذور. 


وتناول وجبة الفول مفيد جدًا لمن يعانون من مرض السكري، لأن الفول مليء بالألياف التي لا يمتصها الجسم أو يهضمها، لذلك يمتص الجسم السكر ما يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر المخزن ، وتستغرق فترة طويلة في المعدة عند هضمها، لذلك عند تناولها يشعر الإنسان بالامتلاء لفترة طويلة، وتحتوي الفول على مواد تقوي جهاز المناعة لدى الإنسان وتعمل على خفض مستوى ارتفاع ضغط الدم. 

 

وأظهرت بعض الدراسات أن تناول الفول يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم مما يزيد من شعبيته، ويعزو الخبراء السر في ذلك لأن حبوب الفول غنية بالألياف وقليلة الدهون وتحتوي على مادة الليسيثين مما يجعلها عاملًا مخفضًا للكوليسترول. 

"جنسيات" الفول


 الفول كنز غذائي

 

 

الفول الأخضر

أما أنواع الفول فهناك الأخضر الطازج، ويسمى الفول المصري، وتزرع هذه الأنواع من الفول في المغرب العربي ومصر والسودان، والفُول القبرصي، يُعرف هذا النوع من الفول بالفول البلدي أو الزوري.

 

الفول المالطي

فله عدة أسماء حسب البلد الذي يزرع فيها، ويسمى هذا النوع من الفول في بلاد الشام حلبي أو الشام، وفي الجزائر، وهي معروفة بلمختار أو سطيف وفي تونس أمدون.

 

فول الصويا

يعود  أصول فول الصويا الى اسيا، ويكون غني جدا بالبروتين، ويتميز بعدة الوان الاسود والاحضر. والاصفر.

 

الفول السوداني

ويسمى هذا الفول بفستق العبيد، ترجع أصوله إلى أمريكا الجنوبية، وتعد سوريا أكثر دولة عربية تنتج الفول في الوطن العربي، أما تصنيفات الفول من حيث الجودة فهى 1ـ الفول الكندي. 2ـ الفول الأسترالي. 3ـ الفول الإنجليزي. 4ـ الفول البحيري. 5ـ الفول البلدي.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022