leftlogo

المصنع الدولي لجرش الحبوب: مصر تستورد 80% من استهلاكها من الفول.. والموانيء تستقبل 1.300مليون طن

A A A
فول
استهلاك المصريين من الفول

قال هاني محروس حنفي، رئيس مجلس إدارة المصنع الدولي لجرش الحبوب، ونائب رئيس مجلس إدارة المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إنه كان يتم استيراد كميات من الفول خلال الفترة من عام 1989 إلى 1991 نحو 200 إلى 300 ألف طن سنويا وكان يحدث فائض من تلك الكمية الاستيرادية، ولكن مع مرور الأيام وارتفاع الزيادة السكانية ارتفعت الكمية الاستيرادية، حيث أصبح استهلاك المصريين من الفول سنويا حوالي 1.300 مليون طن.

حجم استهلاك المصريين من الفول

وأوضح "حنفي"، في تصريحات خاصة، لـ"foodtoday"، أن حجم الاستيراد يمثل نحو 80% من استهلاك المصريين، مقارنة بنحو 20%، يتم توفيرها من السوق المحلي، مضيفا أن الإنتاج المحلي من الفول ذات جودة عالية، مقارنة بجودة المنتجات التي يتم استيرادها من الخارج.
وأضاف أن هناك العديد من الشركات التي تقوم باستيراد الفول من الخارج، مشيراً إلى أن الفول يتم استخدامه كعلف حيواني أيضا في جميع دول العالم.


محتكري الفول

وأشار إلى أن هناك عدد من المحتكرين يتحكمون في استيراد الفول من الخارج، وهو من كبار رجال الاستيراد، فهما يستوردون كميات كبيرة للغاية، ما يجعلهم يستوردون إنتاج دول بأكملها من سلعة الفول.


اعتماد المصريين على الفول

ويعتمد عدد كبير من المصريين على الفول وعدد من السلع الأخرى خلال شهر رمضان، حيث يرتفع استهلاك المصريين خلال شهر رمضان المبارك.


وارتفعت أسعار الفول المستورد والبلدي خلال الأسبوع الجاري مع حلول شهر رمضان المبارك بنحو ألفي جنيه في الطن نتيجة لزيادة الطلب على الفول الذي يعد الوجبة الأساسية على السحور، حيث بلغ سعر طن الفول البلدي نحو 28 ألف جنيه، فيما بلغ سعر الفول المستورد نحو 21 ألف جنيه للطن بزيادة تراوحت ما بين 2 و3 آلاف جنيه مقارنة بالأسبوع الماضي.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022