leftlogo

مصر تستورد الفول من 5 دول.. مستوردون: إنجلترا وأستراليا في الصدارة

A A A
الفول المصري
الدول الأكثر استيراداً للفول

تعد سلعة الفول، أهم السلع الإستراتيجية لدي المصريين، وتحديداً خلال شهر رمضان الكريم، فهو الوجبة المفضلة لأغلب الناس في وجبة السحور، وفي الأيام العادية، يعد الوجبة الرئيسية في الفطار.


وهو ما كشف عنه عدد من مستوردي الفول، بأن مصر تعد دولة ذات استهلاك كبير من الفول المستورد، حيث يتم استيراد حوالي 80% من استهلاك المصريين، مقابل نحو 20% من الإنتاج المحلي.


الدول المصدرة للفول بالأسواق المصرية

قال هاني محروس حنفي، رئيس مجلس إدارة المصنع الدولي لجرش الحبوب، ونائب رئيس مجلس إدارة المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن مصر تستورد الفول باعتباره أحد أهم السلع الإستراتيجية للمصريين، وخاصة في شهر رمضان الكريم، باعتبارهم لا يخلو من أي مائدة في وجبة السحور.

وأكد "حنفي"، في تصريحات خاصة لـ"food today"، أن هناك العديد من الدول التي يتم استيراد الفول منها، والتي من بينها، (إنجلترا، إستراليا، ليتوانيا، كندا، فرنسا)، مشيرا إلى أنه كان يتم الاعتماد على الاستيراد من فرنسا، والتي أغلقت باب الاستيراد، وهو ما جعل المستوردين يتجهون ناحية في فرنسا في العملية الاستيرادية للفول.
وأوضح أن إنجلترا تحتل صدارة الدول الأكثر تصديرا للفول لمصر، تليها إستراليا، ثم ليتوانيا.


استهلاك الفول في رمضان

قال مجدي الوليلي عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية إن استهلاك المصريين للفول خلال شهر رمضان يعادل استهلاك 3 أشهر من أشهر السنة العادية، نتيجة شنط وكراتين رمضان التي لا تخلو من الحبوب.


وأوضح أن مصر تعد دولة ذات استهلاك كبير من الفول المستورد، حيث يتم استيراد حوالي 80% من استهلاك المصريين، مقابل نحو 20% من الإنتاج المحلي، حيث يتم استهلاك 400 ألف طن من الفول في الجرش وتحويله إلى فلافل وطعمية من بين الكمية المستوردة من الخارج.


اعتماد المصريين على الفول

ويعتمد عدد كبير من المصريين على الفول وعدد من السلع الأخرى خلال شهر رمضان، حيث يرتفع استهلاك المصريين خلال شهر رمضان المبارك.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022